اسم ابو جد الرسول

مقدمة

اسم أبو جد الرسول هو عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أبو جد الرسول

اشتهر عبد المطلب بلقب “أبو جد الرسول” بسبب كون حفيده محمد بن عبد الله هو خاتم النبيين والمرسلين. وقد كان عبد المطلب رجلاً ذا مكانة مرموقة في مكة المكرمة، وكان زعيمًا لبني هاشم وأحد سادة قريش.

نسب عبد المطلب

ولد عبد المطلب في مكة المكرمة عام 578 ميلاديًا، وكان والده هاشم بن عبد مناف، ووالدته هي سلمى بنت عمرو من قبيلة خزاعة. وكان عبد المطلب عم نبي الإسلام محمد بن عبد الله.

إنجازات عبد المطلب

كان عبد المطلب رجلاً ناجحًا في حياته، فقد كان تاجرًا ثريًا وتاجرًا ماهرًا. وكان أيضًا قائدًا عسكريًا بارعًا، وقاد قريش في العديد من المعارك ضد أعدائها.

حفر بئر زمزم

كان عبد المطلب هو الذي حفر بئر زمزم في مكة المكرمة، وهي البئر التي يعتقد المسلمون أنها مباركة وينهلون منها الماء عند الحج والعمرة. ويقال إن عبد المطلب حفر بئر زمزم بعد أن أُمر بذلك في رؤيا.

إطعام الحجاج

كان عبد المطلب يُعرف بكرمه وإحسانه، وكان يطعم الحجاج الذين يأتون إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والعمرة. وكان أيضًا يُعرف بشجاعته وإقدامه، وكان يدافع عن قريش ضد أعدائها.

وفاة عبد المطلب

توفي عبد المطلب في مكة المكرمة عام 579 ميلاديًا، عن عمر يناهز 80 عامًا. وقد ترك وراءه ذكرى طيبة، وقد كان يُعتبر أحد أعظم رجال قريش في عصره.

خاتمة

كان عبد المطلب بن هاشم جد الرسول محمد بن عبد الله، وكان رجلاً ذا مكانة مرموقة في مكة المكرمة. وقد كان زعيمًا لبني هاشم وأحد سادة قريش، وقد اشتهر بحفره لبئر زمزم وإطعامه للحجاج وكرمه وإحسانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *