اسم اب الرسول

اسم اب الرسول

اسم أب الرسول صلى الله عليه وسلم

مقدمة:

كان للرسول صلى الله عليه وسلم والد يسمى عبد الله بن عبد المطلب، كان من أبرز الشخصيات في مكة المكرمة في عصره، وقد كان رجلاً ذا شأن ومكانة كبيرة بين قومه، وسمي عبد الله لأنه أول من عبد الله من بني هاشم، وهذه المقالة ستلقي الضوء على اسم أب الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيرته وخصاله الحميدة.

الاسم:

– عبد الله بن عبد المطلب: هو الاسم الكامل لأب الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمه يعني “عبد الله”، وقد اختاره جده عبد المطلب لأنه كان أول من عبد الله من بني هاشم، وأطلق عليه هذا الاسم تيمناً بالأنبياء السابقين الذين حملوا نفس الاسم، مثل نبي الله إبراهيم ونبي الله إسماعيل.

– اسمه في الكتاب والسنة: ورد اسم عبد الله بن عبد المطلب في القرآن الكريم في سورة آل عمران، الآية 45، حيث قال تعالى: “وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ”، وورد اسمه في السنة النبوية في العديد من الأحاديث، فقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا ابن عبد المطلب”.

النسب:

– والد عبد الله: هو عبد المطلب بن هاشم، وهو من سادة قريش، وكان من أعيان مكة المكرمة، وقد كان رجلاً ذا مكانة عالية بين قومه، وكان يحظى باحترام وتقدير كبيرين، وكان يلقب بشيبة الحمد، وكان له عشرة أبناء وثلاث بنات، وكان عبد الله أكبر أبناءه الذكور.

– والدة عبد الله: هي آمنة بنت وهب، وهي من سادة قريش أيضاً، وكانت من النساء الفاضلات، وقد تزوجها عبد المطلب بعد وفاة زوجته الأولى، وقد ولدت له عبد الله، ثم ماتت بعد ولادته بقليل، فكفله جده عبد المطلب.

الزواج والذرية:

– زواج عبد الله: تزوج عبد الله بن عبد المطلب من آمنة بنت وهب، وهي من سادة قريش، وكانت من النساء الفاضلات، وقد رزق منها بابنه محمد صلى الله عليه وسلم، كما رزق بابنتين هما أم حكيم وأميمة.

– ذرية عبد الله: كان لعبد الله بن عبد المطلب ثلاثة أبناء وبنتان، وهم: محمد صلى الله عليه وسلم، وأم حكيم، وأميمة، والطيب، وعبد الله، وقد مات الطيب وعبد الله في صغرهما.

الوفاة:

– وفاته: توفي عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادة ابنه محمد صلى الله عليه وسلم، ويقال إنه توفي قبل ولادته بستة أشهر أو ثمانية أشهر، وقد مات في يثرب، وهو في طريقه إلى الشام في تجارة، ودفن في يثرب، وكان عمره آنذاك خمسة وعشرين عاماً.

– سبب وفاته: لم يذكر سبب محدد لوفاة عبد الله بن عبد المطلب، ولكن بعض المؤرخين قالوا إنه مات بسبب مرض أصابه، والبعض الآخر قال إنه مات بسبب حادث وقع له في الطريق.

خصاله الحميدة:

– الشجاعة: كان عبد الله بن عبد المطلب رجلاً شجاعاً، وقد شارك في العديد من المعارك، وكان من أبطال قريش، وقد كان يلقب بأسد قريش بسبب شجاعته وإقدامه.

– الكرم: كان عبد الله بن عبد المطلب رجلاً كريماً، وكان يحب مساعدة المحتاجين والفقراء، وكان يقدم الطعام والشراب للمسافرين والفقراء، وكان بيته مفتوحاً للضيوف.

– الأمانة: كان عبد الله بن عبد المطلب رجلاً أميناً، وكان يحظى بثقة الناس، وكانوا يأتمنونه على أموالهم وأسرارهم، وكان يفي بعهوده ووعوده.

الخاتمة:

كان عبد الله بن عبد المطلب والد الرسول صلى الله عليه وسلم رجلاً فاضلاً، وكان من سادة قريش، وكان يحظى بمكانة عالية بين قومه، وقد كان رجلاً شجاعاً كريماً أميناً، وقد توفي قبل ولادة ابنه محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن ذكراه بقيت خالدة في التاريخ بسبب ابنه الرسول صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *