اسم اطلقه المسلمين على افغانستان

اسم اطلقه المسلمين على افغانستان

الاسم الذي أطلقه المسلمون على أفغانستان

مقدمة

أفغانستان بلد يقع في جنوب آسيا، وتحدها باكستان من الجنوب والشرق، وإيران من الغرب، وتركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان من الشمال. تبلغ مساحة أفغانستان 652,230 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 38 مليون نسمة. الإسلام هو الدين السائد في أفغانستان، حيث يشكل المسلمون حوالي 99% من السكان.

العرب في أفغانستان

وصل المسلمون العرب إلى أفغانستان في القرن السابع الميلادي خلال فترة الخلافة الأموية. كان المسلمون العرب في البداية تجارًا، لكنهم سرعان ما دخلوا في نزاعات مع الحكام المحليين، وتمكنوا في النهاية من السيطرة على البلاد.

الاسم الذي أطلقه المسلمون على أفغانستان

أطلق المسلمون على أفغانستان اسم “خراسان”. خراسان هي كلمة فارسية تعني “بلد الشمس المشرقة”. كان المسلمون يطلقون هذا الاسم على الأراضي الواقعة شرق إيران، والتي تضمنت أفغانستان وتركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان.

دولة خراسان الإسلامية

بعد سيطرة المسلمين العرب على أفغانستان، أسسوا فيها دولة خراسان الإسلامية. كانت دولة خراسان الإسلامية جزءًا من الخلافة الأموية، وكانت عاصمتها مدينة مرو. حكم المسلمون العرب دولة خراسان لمدة طويلة، وتمكنوا خلال هذه الفترة من نشر الإسلام في البلاد.

الخلافة العباسية ودولة خراسان الإسلامية

بعد سقوط الخلافة الأموية، انتقلت السيادة على دولة خراسان الإسلامية إلى الخلافة العباسية. حكم العباسيون دولة خراسان لمدة طويلة، وتمكنوا خلال هذه الفترة من توسيع رقعة الدولة، وضم أجزاء كبيرة من الهند وباكستان إليها.

السلاجقة ودولة خراسان الإسلامية

في القرن الحادي عشر الميلادي، سيطر السلاجقة على دولة خراسان الإسلامية. كان السلاجقة من الأتراك، وتمكنوا من توحيد البلاد تحت حكمهم. حكم السلاجقة دولة خراسان لمدة طويلة، وتمكنوا خلال هذه الفترة من بناء العديد من المساجد والمدارس والمستشفيات في البلاد.

المغول ودولة خراسان الإسلامية

في القرن الثالث عشر الميلادي، غزا المغول دولة خراسان الإسلامية. كان المغول من القبائل البدوية، وتمكنوا من السيطرة على البلاد بسرعة كبيرة. حكم المغول دولة خراسان لمدة طويلة، وتمكنوا خلال هذه الفترة من تدمير العديد من المدن والقرى في البلاد.

الخلاصة

أطلق المسلمون على أفغانستان اسم “خراسان”. كانت خراسان دولة إسلامية حكمتها الخلافة الأموية والخلافة العباسية والسلاجقة والمغول. حكم المسلمون خراسان لمدة طويلة، وتمكنوا خلال هذه الفترة من نشر الإسلام في البلاد.

أضف تعليق