اسم الآلة تمارين

اسم الآلة تمارين

اسم الآلة تمارين

مقدمة

اسم الآلة هو اسم مصدر يدل على أداة يتم استخدامها لأداء مهمة معينة. وهي تشتق عادة من الفعل الذي يدل على استخدام هذه الأداة. على سبيل المثال، اسم الآلة “مفتاح” مشتق من الفعل “فتح”.

التمارين

1. اسم الآلة من الأفعال الثلاثية

اسم الآلة من الأفعال الثلاثية السليمة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “كتب” هو “كتاب”.

اسم الآلة من الأفعال الثلاثية المعتلة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل، مع مراعاة إعلال الحرف الأخير. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “قرأ” هو “قراءة”.

2. اسم الآلة من الأفعال الرباعية

اسم الآلة من الأفعال الرباعية السليمة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “دحرج” هو “دحارجة”.

اسم الآلة من الأفعال الرباعية المعتلة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل، مع مراعاة إعلال الحرف الأخير. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “أحمر” هو “احمرار”.

3. اسم الآلة من الأفعال الخماسية

اسم الآلة من الأفعال الخماسية السليمة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “تصرف” هو “تصرف”.

اسم الآلة من الأفعال الخماسية المعتلة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل، مع مراعاة إعلال الحرف الأخير. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “اجتهد” هو “اجتهاد”.

4. اسم الآلة من الأفعال السداسية

اسم الآلة من الأفعال السداسية السليمة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “استخرج” هو “استخراج”.

اسم الآلة من الأفعال السداسية المعتلة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل، مع مراعاة إعلال الحرف الأخير. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “استحوذ” هو “استحواذ”.

5. اسم الآلة من الأفعال المزيد فيها

اسم الآلة من الأفعال المزيد فيها الثلاثية هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “أفعال” هو “أفعال”.

اسم الآلة من الأفعال المزيد فيها الرباعية هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “أحمال” هو “أحمال”.

اسم الآلة من الأفعال المزيد فيها الخماسية هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “اجتهادات” هو “اجتهادات”.

6. اسم الآلة من الأفعال الجامدة

اسم الآلة من الأفعال الجامدة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “حضر” هو “حضور”.

7. اسم الآلة من الأفعال الناقصة

اسم الآلة من الأفعال الناقصة هو حذف حرف المضارعة وزيادة “ة” في آخر الفعل. على سبيل المثال، اسم الآلة من الفعل “ليس” هو “ليس”.

الخاتمة

اسم الآلة هو اسم مصدر يدل على أداة يتم استخدامها لأداء مهمة معينة. وهي تشتق عادة من الفعل الذي يدل على استخدام هذه الأداة. وهناك العديد من القواعد التي تحكم اشتقاق اسم الآلة من الفعل، وقد ذكرناها في هذا المقال.

أضف تعليق