اسم الصحابي المكني بأبي هريره

اسم الصحابي المكني بأبي هريره

المقدمة

أبو هريرة هو أحد أشهر الصحابة، وهو من أكثر رواة الحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو معروف بحفظ الحديث وروايتها بدقة وإتقان، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من 5300 حديث.

نشأته وحياته

ولد أبو هريرة في مكة المكرمة عام 603 ميلادية، وكان اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي، وكان من قبيلة دوس التي كانت تسكن المدينة المنورة، وكان أبو هريرة فقيراً، وكان يعمل في رعي الغنم، وكان معروفاً بحبه للتعلم والمعرفة، وكان يجلس في المسجد النبوي يستمع إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحفظها عن ظهر قلب.

إسلامه

أسلم أبو هريرة في السنة السابعة من الهجرة، وكان عمره آنذاك 30 عاماً، وقد أسلم بعد أن سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن الكريم، وقد كان أبو هريرة من أشد الناس حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان لا يفارقه أبداً، وكان يحضر كل مجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستمع إلى أحاديثه، ويحفظها عن ظهر قلب.

هجرته إلى المدينة المنورة

بعد إسلامه، هاجر أبو هريرة إلى المدينة المنورة، وأقام فيها، وكان يعمل في رعي الغنم، وكان يحضر مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم ويستمع إلى أحاديثه، ويحفظها عن ظهر قلب، وكان أبو هريرة من أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صفاته وأخلاقه

كان أبو هريرة رجلاً قصيراً، نحيفاً، طويلاً، ذا لحية بيضاء، وكان معروفاً بحيائه وحسنه، وكان محبوباً من جميع الصحابة، وكان معروفاً بعلمه وورعه وتقواه، وكان شديد التواضع، وكان لا يتكبر على أحد، وكان يحب مساعدة الناس، وكان معروفاً بكرمه وجوده.

علمه وفضله

كان أبو هريرة من أكثر الصحابة علماً وفضلاً، وكان معروفاً بحفظه للحديث النبوي وروايته بدقة وإتقان، وكان من أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من 5300 حديث.

روايته للحديث النبوي

كان أبو هريرة من أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من 5300 حديث، وقد كان أبو هريرة معروفاً بحفظه للحديث النبوي وروايته بدقة وإتقان، وكان من أكثر الصحابة الذين وثق بهم المسلمين في رواية الحديث النبوي.

وفاته

توفي أبو هريرة في المدينة المنورة عام 59 هـ، وكان عمره آنذاك 78 عاماً، وقد صلى عليه الخليفة علي بن أبي طالب، ودفن في البقيع، وقد ترك أبو هريرة وراءه تراثاً عظيماً من الأحاديث النبوية التي رواها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد استفاد منها المسلمون في جميع العصور.

الخاتمة

كان أبو هريرة من الصحابة المشهورين، وكان من أكثر رواة الحديث النبوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان معروفاً بحفظه للحديث النبوي وروايته بدقة وإتقان، وكان من أكثر الصحابة الذين وثق بهم المسلمين في رواية الحديث النبوي، وقد توفي أبو هريرة في المدينة المنورة عام 59 هـ، وكان عمره آنذاك 78 عاماً، وقد صلى عليه الخليفة علي بن أبي طالب، ودفن في البقيع.

أضف تعليق