اسم الفاعل واسم المفعول pdf

اسم الفاعل واسم المفعول pdf

اسم الفاعل واسم المفعول

مقدمة:

اسم الفاعل واسم المفعول هما من الأسماء المهمة في اللغة العربية، وهما يدخلان في تكوين العديد من الجمل والمصطلحات. في هذا المقال، سوف نتعرف على مفهوم كل من اسم الفاعل واسم المفعول، وكيفية اشتقاقهما، واستخداماتهما في اللغة العربية.

1. مفهوم اسم الفاعل:

اسم الفاعل هو الاسم الذي يدل على فاعل الفعل، أي الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل. على سبيل المثال، في الجملة “طار الطائر”، فإن اسم الفاعل هو “الطائر” لأنه هو الذي يقوم بالفعل “طار”.

2. كيفية اشتقاق اسم الفاعل:

يشتق اسم الفاعل من الفعل المضارع بإضافة أحد الحروف التالية في نهايته:

– تاء مربوطة، مثل: كاتب، قارئ، لاعب.

– ياء مشددة، مثل: بائع، شارٍ، نائم.

– ألف نون، مثل: آكل، شارب، نائم.

3. استخدامات اسم الفاعل:

يستخدم اسم الفاعل في العديد من المواضع في اللغة العربية، منها:

– فاعل الفعل: كما ذكرنا سابقاً، يستخدم اسم الفاعل كفاعل الفعل، وذلك في الجمل الفعلية التي تدل على حدث أو حركة. على سبيل المثال، في الجملة “كتب الكاتب الرسالة”، فإن اسم الفاعل “الكاتب” هو فاعل الفعل “كتب”.

– صفة مشتقة: يستخدم اسم الفاعل أيضاً كصفة مشتقة من الفعل، وذلك لوصف اسم آخر. على سبيل المثال، في الجملة “الطالب المجتهد ينجح في دراسته”، فإن اسم الفاعل “المجتهد” هو صفة مشتقة من الفعل “اجتهد”، ويستخدم لوصف الطالب.

– اسم مبالغة: يستخدم اسم الفاعل أيضاً كاسم مبالغة، وذلك للدلالة على كثرة وقوع الفعل أو شدته. على سبيل المثال، في الجملة “الشاعر المبدع ينتج روائع فنية”، فإن اسم الفاعل “المبدع” هو اسم مبالغة من الفعل “أبدع”، ويستخدم للدلالة على كثرة إنتاج الشاعر للروائع الفنية.

4. مفهوم اسم المفعول:

اسم المفعول هو الاسم الذي يدل على الشيء أو الشخص الذي وقع عليه الفعل، أي الشيء أو الشخص الذي تأثر بالفعل. على سبيل المثال، في الجملة “أكل الطفل التفاحة”، فإن اسم المفعول هو “التفاحة” لأنها هي التي وقع عليها الفعل “أكل”.

5. كيفية اشتقاق اسم المفعول:

يشتق اسم المفعول من الفعل المضارع بإضافة أحد الحروف التالية في نهايته:

– تاء مربوطة، مثل: مكتوب، مقروء، مسموع.

– ياء مشددة، مثل: مبيع، مشترا، مصنوع.

– ألف نون، مثل: مأكول، مشروب، منام.

6. استخدامات اسم المفعول:

يستخدم اسم المفعول في العديد من المواضع في اللغة العربية، منها:

– مفعول الفعل: يستخدم اسم المفعول كمفعول الفعل، وذلك في الجمل الفعلية التي تدل على حدث أو حركة. على سبيل المثال، في الجملة “كتب المعلم الدرس”، فإن اسم المفعول “الدرس” هو مفعول الفعل “كتب”.

– صفة مشتقة: يستخدم اسم المفعول أيضاً كصفة مشتقة من الفعل، وذلك لوصف اسم آخر. على سبيل المثال، في الجملة “الكتاب المقروء مفيد”، فإن اسم المفعول “المقروء” هو صفة مشتقة من الفعل “قرأ”، ويستخدم لوصف الكتاب.

– اسم مبالغة: يستخدم اسم المفعول أيضاً كاسم مبالغة، وذلك للدلالة على كثرة وقوع الفعل أو شدته. على سبيل المثال، في الجملة “التلميذ المجتهد ممدوح”، فإن اسم المفعول “ممدوح” هو اسم مبالغة من الفعل “مدح”، ويستخدم للدلالة على كثرة مدح التلميذ المجتهد.

7. أمثلة على استخدام اسم الفاعل واسم المفعول في جمل:

– اسم الفاعل:

– الطالب المجتهد ينجح في دراسته.

– الطبيب المعالج شفى المريض.

– المهندس المبدع صمم مبنىً رائعًا.

– اسم المفعول:

– الدرس المكتوب بخط جميل.

– الكتاب المقروء مفيد.

– الطفل المحبوب من الجميع.

الخاتمة:

اسم الفاعل واسم المفعول هما من الأسماء المهمة في اللغة العربية، وهما يستخدمان في العديد من المواضع. وقد تعرفنا في هذا المقال على مفهوم كل من اسم الفاعل واسم المفعول، وكيفية اشتقاقهما، واستخداماتهما في اللغة العربية.

أضف تعليق