اسم الفاعل والمفعول من الفعل الثلاثي

اسم الفاعل والمفعول من الفعل الثلاثي

اسم الفاعل والمفعول من الفعل الثلاثي

مقدمة

اسم الفاعل والمفعول هما نوعان من الأسماء المشتقة من الفعل الثلاثي، والتي تستخدم للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل أو يتأثر به. اسم الفاعل هو الاسم الذي يشير إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل، بينما المفعول هو الاسم الذي يشير إلى الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل.

اسم الفاعل

تعريف اسم الفاعل

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل الثلاثي يدل على الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل. يتم بناؤه بإضافة ياء مكسورة (ى) إلى آخر الفعل المضارع. على سبيل المثال، من الفعل “كتب”، نشتق اسم الفاعل “كاتب”.

صيغ اسم الفاعل

هناك أربع صيغ لاسم الفاعل، وهي:

1. الصيغة المذكرة السالمة: وهي الصيغة الأصلية لاسم الفاعل، وتدل على الذكر الذي قام بالفعل. على سبيل المثال، “كاتب”.

2. الصيغة المؤنثة السالمة: وهي الصيغة التي تدل على الأنثى التي قامت بالفعل. يتم بناؤها بإضافة تاء مربوطة (ة) إلى آخر الصيغة المذكرة السالمة. على سبيل المثال، “كاتبة”.

3. الصيغة المذكرة المكسورة: وهي الصيغة التي تدل على الذكر الذي قام بالفعل، ولكنها تستخدم في حالة إضافة ضمير. يتم بناؤها بإسقاط ياء النسب من آخر الصيغة المذكرة السالمة. على سبيل المثال، “كاتب” تصبح “كاتبُه” عند إضافة ضمير المتكلم إليه.

4. الصيغة المؤنثة المكسورة: وهي الصيغة التي تدل على الأنثى التي قامت بالفعل، ولكنها تستخدم في حالة إضافة ضمير. يتم بناؤها بإسقاط تاء المربوطة من آخر الصيغة المؤنثة السالمة. على سبيل المثال، “كاتبة” تصبح “كاتبتُها” عند إضافة ضمير المتكلم إليها.

استخدام اسم الفاعل

يستخدم اسم الفاعل في العديد من السياقات اللغوية، منها:

1. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل. على سبيل المثال، “الكاتب كتب المقال”.

2. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يتميز بصفة معينة. على سبيل المثال، “الكاتب الموهوب كتب المقال”.

3. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي ينتمي إلى فئة معينة. على سبيل المثال، “الكاتب المصري كتب المقال”.

4. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل بشكل مستمر أو معتاد. على سبيل المثال، “الكاتب يكتب المقالات باستمرار”.

المفعول

تعريف المفعول

المفعول هو اسم مشتق من الفعل الثلاثي يدل على الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل. يتم بناؤه بإضافة ألف ممدودة (آ) إلى آخر الفعل المضارع. على سبيل المثال، من الفعل “كتب”، نشتق المفعول “كتاب”.

صيغ المفعول

هناك أربع صيغ للمفعول، وهي:

1. الصيغة المذكرة السالمة: وهي الصيغة الأصلية للمفعول، وتدل على المذكر الذي يتأثر بالفعل. على سبيل المثال، “كتاب”.

2. الصيغة المؤنثة السالمة: وهي الصيغة التي تدل على المؤنث الذي يتأثر بالفعل. يتم بناؤها بإضافة تاء مربوطة (ة) إلى آخر الصيغة المذكرة السالمة. على سبيل المثال، “كتاب”.

3. الصيغة المذكرة المكسورة: وهي الصيغة التي تدل على المذكر الذي يتأثر بالفعل، ولكنها تستخدم في حالة إضافة ضمير. يتم بناؤها بإسقاط ألف المد من آخر الصيغة المذكرة السالمة. على سبيل المثال، “كتاب” تصبح “كتابُه” عند إضافة ضمير المتكلم إليه.

4. الصيغة المؤنثة المكسورة: وهي الصيغة التي تدل على المؤنث الذي يتأثر بالفعل، ولكنها تستخدم في حالة إضافة ضمير. يتم بناؤها بإسقاط تاء المربوطة من آخر الصيغة المؤنثة السالمة. على سبيل المثال، “كتاب” تصبح “كتابُها” عند إضافة ضمير المتكلم إليها.

استخدام المفعول

يستخدم المفعول في العديد من السياقات اللغوية، منها:

1. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل. على سبيل المثال، “الكاتب كتب الكتاب”.

2. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يستفيد من الفعل. على سبيل المثال، “الفقير تلقى الصدقة”.

3. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يُفعل به الفعل. على سبيل المثال، “المجرم حُكم عليه بالسجن”.

4. للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يُنسب إليه الفعل. على سبيل المثال، “الكاتب نُسب إليه الكتاب”.

الفرق بين اسم الفاعل والمفعول

هناك العديد من الاختلافات بين اسم الفاعل والمفعول، منها:

1. الدلالة: اسم الفاعل يدل على الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل، بينما المفعول يدل على الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل.

2. البناء: اسم الفاعل يُبنى بإضافة ياء مكسورة (ى) إلى آخر الفعل المضارع، بينما المفعول يُبنى بإضافة ألف ممدودة (آ) إلى آخر الفعل المضارع.

3. الاستخدام: اسم الفاعل يستخدم للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل أو يتميز بصفة معينة أو ينتمي إلى فئة معينة أو يقوم بالفعل بشكل مستمر أو معتاد، بينما المفعول يستخدم للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل أو يستفيد منه أو يُفعل به الفعل أو يُنسب إليه الفعل.

الخاتمة

اسم الفاعل والمفعول هما نوعان مهمان من الأسماء المشتقة من الفعل الثلاثي، والتي تستخدم للإشارة إلى الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل أو يتأثر به. اسم الفاعل يدل على الشخص أو الشيء الذي يقوم بالفعل، بينما المفعول يدل على الشخص أو الشيء الذي يتأثر بالفعل. هناك العديد من الاختلافات بين اسم الفاعل والمفعول، منها الدلالة والبناء والاستخدام.

أضف تعليق