اسم المقصور والمنقوص والممدود

اسم المقصور والمنقوص والممدود

الاسم المقصور والمنقوص والممدود

مقدمة

الأسماء الممدودة والمنقوصة والمقصورة هي أسماء عربية ذات خصائص مميزة في بنائها ونطقها. هذه الأسماء لها تاريخ طويل في اللغة العربية، وقد تطورت على مر القرون لتأخذ أشكالها الحالية. في هذا المقال، سوف نستكشف هذه الأنواع الثلاثة من الأسماء بالتفصيل، مع التركيز على خصائصها النحوية والصرفية.

الاسم المقصور

الاسم المقصور هو اسم ينتهي بحرف ياء ساكنة بعدها ألف، مثل “القاضي” و”الفتى”. وينقسم الاسم المقصور إلى قسمين:

الاسم المقصور الأصلي: هو الاسم الذي كان مقصورًا منذ نشأته، مثل “القاضي” و”الفتى”.

الاسم المقصور العارض: هو الاسم الذي كان منصرفًا في الأصل، ثم حذف آخره لالتقاء الساكنين، مثل “يومئذٍ” من “يومئذٍن” و”مُذٍ” من “مُذن”.

الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو اسم ينتهي بحرف ألف ساكنة بعدها حرف ياء ساكنة، مثل “الغُلام” و”الرّضا”. وينقسم الاسم المنقوص إلى قسمين:

الاسم المنقوص الأصلي: هو الاسم الذي كان منقوصًا منذ نشأته، مثل “الغُلام” و”الرّضا”.

الاسم المنقوص العارض: هو الاسم الذي كان منصرفًا في الأصل، ثم حذف آخره لالتقاء الساكنين، مثل “القُضا” من “القُضاة” و”الدُعا” من “الدُعاة”.

الاسم الممدود

الاسم الممدود هو اسم ينتهي بحرف ألف ساكنة بعدها حرف واو ساكنة، مثل “العُصا” و”الفضاء”. وينقسم الاسم الممدود إلى قسمين:

الاسم الممدود الأصلي: هو الاسم الذي كان ممدودًا منذ نشأته، مثل “العُصا” و”الفضاء”.

الاسم الممدود العارض: هو الاسم الذي كان منصرفًا في الأصل، ثم مد آخره لالتقاء الساكنين، مثل “العُلماء” من “العُلما” و”الفضلاء” من “الفضلا”.

حالات الاسم المقصور والمنقوص والممدود

الرفع: في حالة الرفع، تحذف الألف من الاسم المقصور والمنقوص والممدود، ويبقى الاسم على أصله، مثل “القاضي” و”الغلام” و”العصا”.

النصب: في حالة النصب، تحذف الألف من الاسم المقصور والمنقوص والممدود، ويوضع تنوين الفتح على الاسم، مثل “القاضِي” و”الغلامَ” و”العصاَ”.

الجر: في حالة الجر، تحذف الألف من الاسم المقصور والمنقوص والممدود، ويوضع تنوين الكسر على الاسم، مثل “القاضِي” و”الغلامِ” و”العصاِ”.

الأسماء المقصوروصة والمنقوصة والممدودة في الجمل

تستخدم الأسماء المقصوروصة والمنقوصة والممدودة في الجمل مثل أي اسم آخر. ويمكن أن تكون هذه الأسماء فاعلًا أو مفعولًا أو نائبًا عن الفاعل أو المفعول أو غير ذلك من الحالات النحوية.

خاتمة

الأسماء المقصوروصة والمنقوصة والممدودة هي جزء مهم من اللغة العربية. هذه الأسماء لها خصائص مميزة في بنائها ونطقها، وتستخدم في الجمل مثل أي اسم آخر. وقد قمنا في هذا المقال باستكشاف هذه الأنواع الثلاثة من الأسماء بالتفصيل، مع التركيز على خصائصها النحوية والصرفية.

أضف تعليق