اسم المكان من الفعل عاد

اسم المكان من الفعل عاد

المقدمة

اسم المكان هو أحد أنواع الأسماء المشتقة من الأفعال، وهو يشير إلى المكان الذي حدث فيه الفعل أو المكان الذي ارتبط به الفعل ارتباطًا وثيقًا. أما الفعل “عاد” فهو فعل ثلاثي مجرد، دال على الرجوع إلى موضع أو إلى شيء كان موجودًا فيه من قبل. وبناءً على ذلك، فإن اسم المكان من الفعل “عاد” هو “عَوْدَة”، وقد ورد في المعاجم العربية بمعنى الرجوع والمآب، وقد ورد مرارًا في القرآن الكريم والسنة النبوية.

دلالات اسم المكان من الفعل عاد:

1. الرجوع إلى الأصل:

– يدل اسم المكان “عَوْدَة” على الرجوع إلى الأصل أو المنشأ.

– يشير هذا الدلالة إلى عودة الإنسان إلى وطنه بعد الغربة، أو عودة الطالب إلى مدرسته بعد العطلة، أو عودة الموظف إلى عمله بعد الإجازة.

– هذه الدلالة نجدها في قوله تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ} [سورة الزمر: 54].

2. الرجوع إلى الحالة السابقة:

– يفيد اسم المكان “عَوْدَة” الرجوع إلى الحالة السابقة أو الوضع الذي كان عليه من قبل.

– هذا الدلالة نجدها في قوله تعالى: {جَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} [سورة ق: 19].

– وفي قوله تعالى: {وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} [سورة التكوير: 7].

3. الرجوع إلى الشيء بعد غيابه:

– يعبر اسم المكان “عَوْدَة” عن الرجوع إلى الشيء بعد غيابه أو انقطاعه.

– نجد هذه الدلالة في قوله تعالى: {فَإِذَا جاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [سورة الأعراف: 34].

– وفي قوله تعالى: {وَقُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ} [سورة آل عمران: 12].

4. الرجوع إلى العمل بعد الانقطاع عنه:

– يشير اسم المكان “عَوْدَة” إلى الرجوع إلى العمل أو النشاط بعد الانقطاع عنه بسبب المرض أو الإجازة أو غير ذلك.

– نجد هذه الدلالة في قوله تعالى: {وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} [سورة الإسراء: 8].

– وفي قوله تعالى: {فَإِنَّ رَبِّكَ الرَّؤُوفُ الرَّحِيمُ} [سورة الحج: 65].

5. الرجوع إلى الوعي بعد الإغماء أو النوم:

– يفيد اسم المكان “عَوْدَة” الرجوع إلى الوعي بعد الإغماء أو النوم.

– نجد هذه الدلالة في قوله تعالى: {وَإِذَا نُودِيتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة الجمعة: 9-10].

– وفي قوله تعالى: {وَإِذَا حَضَرَ الْمَوْتُ أَحَدَهُمْ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [سورة المؤمنون: 99-100].

6. الرجوع إلى الحياة بعد الموت:

– يستخدم اسم المكان “عَوْدَة” للتعبير عن الرجوع إلى الحياة بعد الموت.

– نجد هذه الدلالة في قوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ} [سورة الزمر: 68].

– وفي قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ} [سورة البقرة: 161-162].

7. الرجوع إلى الله تعالى بعد التوبة:

– يدل اسم المكان “عَوْدَة” على الرجوع إلى الله تعالى بعد التوبة.

– نجد هذه الدلالة في قوله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة النور: 31].

– وفي قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [سورة الشورى: 25].

استعمالات اسم المكان من الفعل عاد في النحو:

1. مفعول به:

– يستخدم اسم المكان “عَوْدَة” كمفعول به لفعل “عاد”.

– نجد هذا الاستعمال في قوله تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ} [سورة الزمر: 54].

– وفي قوله تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى اللَّهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنْ الْمُش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *