اسم الملك الموكل بالمطر

اسم الملك الموكل بالمطر

مقدمة:

المطر من أهم مظاهر الحياة على الأرض، وهو نعمة من الله تعالى ورزق من السماء، وقد خصص الله تعالى ملكاً موكلاً بالمطر، وهو الذي ينزله على الأرض بقدر معلوم وحكمة بالغة، وفي هذا المقال سنتعرف على اسم الملك الموكل بالمطر وصفاته وأدواره.

1. اسم الملك الموكل بالمطر:

هو الملك ميكائيل، وهو أحد الملائكة المقربين من الله تعالى، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة، قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيُنْشِرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ”، وقد ورد اسم الملك ميكائيل في السنة النبوية، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الذي ينزل الغيث من السماء ميكائيل”.

2. صفات الملك ميكائيل:

الملك ميكائيل هو من أعظم الملائكة وأقواهم، وهو ذو جناحين كبيرين، وله وجه حسن وجميل، وهو شديد الحياء والعفة، وهو مطيع لله تعالى، ولا يعصيه أبداً، وهو حريص على أداء مهامه على أكمل وجه.

3. أدوار الملك ميكائيل:

– إنزال المطر: الملك ميكائيل هو المسؤول عن إنزال المطر على الأرض، ويقوم بذلك بأمر من الله تعالى، ولهذا سمي بالملك الموكل بالمطر، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن الملك ميكائيل هو الذي ينزل الغيث من السماء، قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيُنْشِرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ”.

– حفظ الأرض من الكوارث: من أدوار الملك ميكائيل المهمة أنه يحفظ الأرض من الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والبراكين والفيضانات، وذلك بأمر من الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لولا أن الله تعالى جعل لكل شيء حافظاً لساخت الأرض بأهلها”.

– حماية المؤمنين: يحمي الملك ميكائيل المؤمنين من أعدائهم وشرورهم، وينصرهم عليهم، وقد ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الملائكة جبريل وميكائيل وإسرافيل، وخير الناس محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين”.

4. الملائكة المسخرون للملك ميكائيل:

وقد ذكر في الحديث أن الملك ميكائيل عليه السلام “موكَّل بالسحاب، ويُسَخَّر له ملائكة السحاب، فيُنزلون المطر، ويُطيرون الرياح، ويُخرجون الملائكة العذاب من بين السحاب”، ويُشرف الملك ميكائيل على بعض الملائكة الذين يُعينونه في أداء مهامه، ومن هؤلاء الملائكة:

– الملك إسرافيل: وهو موكل بالنفخ في الصور، وينفخ صورته بأمر الملك ميكائيل.

– الملك رعد: وهو موكل بالرعد والبرق، ويصرفهما عن المؤمنين بأمر الملك ميكائيل.

– الملك صاعقة: وهو موكل بالصواعق، وينزلها على الأرض بأمر الملك ميكائيل.

5. أهمية نزول المطر:

– الماء هو سر الحياة، فكل الكائنات الحية على الأرض لا تستطيع العيش بدونه، والمطر هو مصدر رئيسي للمياه العذبة التي نحتاجها للشرب والزراعة والصناعة وغيرها.

– المطر يساعد على نمو النباتات والأشجار، وهو ضروري لإنتاج الغذاء.

– المطر يروي الأرض ويجعلها صالحة للزراعة، ويساعد على زيادة الإنتاج الزراعي.

– المطر يزيل الغبار والأوساخ من الجو، ويساعد على تنقية الهواء.

– المطر يقلل من حدة الجفاف والتصحر، ويساعد على الحفاظ على البيئة.

6. أدعية لطلب المطر:

– اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار، عاماً غير خاص.

– اللهم أنزل علينا من السماء ماءً طهوراً يمحو به خطايانا، ويذهب به أحزاننا، وينبت به زرعنا.

– اللهم أنزل علينا من السماء ماءً مدراراً، يحيي به الأرض بعد موتها، ويرزق به العباد والأنعام.

– اللهم أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.

– اللهم أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من اليائسين.

7. الخاتمة:

الملك ميكائيل هو الملك الموكل بالمطر، وهو من أعظم الملائكة وأقواهم، وهو مطيع لله تعالى، ولا يعصيه أبداً، وهو حريص على أداء مهامه على أكمل وجه، ومن أدواره المهمة أنه ينزل المطر على الأرض بأمر من الله تعالى، ويحفظ الأرض من الكوارث الطبيعية، ويحمي المؤمنين من أعدائهم وشرورهم، فنحمده تعالى ونشكره سبحانه على هذه النعمة العظيمة.

أضف تعليق