اسم النبي رباعي

اسم النبي رباعي

اسم النبي رباعي

المقدمة:

اسم النبي رباعي هو الاسم الذي ورد في سورة الحشر في القرآن الكريم، وهو من الأسماء الحسنى التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وقد أجمع العلماء على أنه من أسماء الله الحسنى، وأنه يدل على كمال صفاته وعظمته.

أسماء الله الحسنى:

أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي تدل على صفات الله العظيمة وكرمه ورحمته، وقد ذكر العلماء أن أسماء الله الحسنى هي 99 اسمًا، وقد ورد بعضها في سورة الحشر، ومنها اسم النبي رباعي.

اسم النبي رباعي في سورة الحشر:

ورد اسم النبي رباعي في سورة الحشر في الآية السادسة والثلاثين، والتي جاء فيها: (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَأَنْزَلَ مَعَهُ الْفُرْقَانَ لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، وقد فسر العلماء اسم النبي رباعي بأنه من أسماء الله الحسنى، وأنه يدل على كمال صفاته وعظمته.

صفات الله الحسنى:

صفات الله الحسنى هي الصفات التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي تدل على كمال صفاته وعظمته، وقد أجمع العلماء على أن صفات الله الحسنى هي صفات الكمال، وأنه لا يوجد صفة نقص في الله تعالى، ومن صفات الله الحسنى اسم النبي رباعي.

دلالة اسم النبي رباعي على كمال صفاته وعظمته:

يدل اسم النبي رباعي على كمال صفاته وعظمته، وذلك لأنه يدل على أنه هو الذي أرسل الرسل وأنزل عليهم الكتب والحكمة، وهو الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وهو الذي يعلم ما في السماوات والأرض، وهو الذي يرزق من يشاء ويمنع من يشاء، وهو الذي يحيي ويميت، وهو الذي يخلق ويدبر، وهو الذي يفعل ما يشاء، وهو الذي لا يعجزه شيء.

إثبات اسم النبي رباعي بالكتاب والسنة:

ورد اسم النبي رباعي في سورة الحشر في القرآن الكريم، وقد أجمع العلماء على أنه من أسماء الله الحسنى، وقد ورد أيضًا في السنة النبوية الشريفة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أنا محمد النبي الأمي، لا نبي بعدي)، وقد فسر العلماء اسم النبي رباعي بأنه من أسماء الله الحسنى، وأنه يدل على كمال صفاته وعظمته.

الخلاصة:

اسم النبي رباعي هو من أسماء الله الحسنى، وهو يدل على كمال صفاته وعظمته، وقد ورد في سورة الحشر في القرآن الكريم، وقد أجمع العلماء على أنه من أسماء الله الحسنى، وقد ورد أيضًا في السنة النبوية الشريفة، وقد فسر العلماء اسم النبي رباعي بأنه من أسماء الله الحسنى، وأنه يدل على كمال صفاته وعظمته.

أضف تعليق