اسم ام كريستيانو رونالدو

No images found for اسم ام كريستيانو رونالدو

اسم أم كريستيانو رونالدو

مقدمة

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو (بالبرتغالية: Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro؛ مواليد 5 فبراير 1985) هو لاعب كرة قدم برتغالي يلعب كمهاجم لنادي النصر السعودي ومنتخب البرتغال. يُعتبر أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وقد فاز بالعديد من الألقاب الجماعية والفردية، بما في ذلك خمس كرات ذهبية وخمس جوائز أفضل لاعب في العالم من الفيفا.

ولد كريستيانو رونالدو في مدينة فونشال، جزر ماديرا، البرتغال. بدأ مسيرته الكروية في نادي ناسيونال، ثم انتقل إلى سبورتينغ لشبونة في سن الثانية عشرة. في عام 2003، انضم إلى مانشستر يونايتد مقابل 12 مليون جنيه إسترليني. قضى ستة مواسم في أولد ترافورد، فاز خلالها بثلاث بطولات الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس دوري أبطال أوروبا.

في عام 2009، انتقل رونالدو إلى ريال مدريد مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم قياسي عالمي في ذلك الوقت. فاز مع ريال مدريد بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ولقبين في الدوري الإسباني، وكأسين للملك. في عام 2018، انضم إلى يوفنتوس مقابل 100 مليون يورو. فاز مع يوفنتوس بلقبين في الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا.

النشأة

ولد كريستيانو رونالدو في 5 فبراير 1985 في مدينة فونشال، جزر ماديرا، البرتغال. كان الابن الرابع والأخير لوالديه، دينيس أفيريرو وماريا دولوريس دوس سانتوس. كان والده عاملًا في بلدية المدينة، وكانت والدته طاهية.

نشأ رونالدو في حي فقير في فونشال. كان طفلاً نحيفًا وخجولًا، لكنه كان أيضًا موهوبًا جدًا في كرة القدم. بدأ لعب كرة القدم في الشوارع مع أصدقائه، ثم انضم إلى نادي أندورينها المحلي عندما كان في السابعة من عمره.

في عام 1995، انتقل رونالدو إلى نادي ناسيونال، وهو أحد أكبر الأندية في ماديرا. لعب مع ناسيونال لمدة موسمين، ثم انتقل إلى سبورتينغ لشبونة في سن الثانية عشرة.

المسيرة الكروية

بدأ كريستيانو رونالدو مسيرته الكروية الاحترافية مع سبورتينغ لشبونة في عام 2002. ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في مباراة ودية ضد إنتر ميلان في أغسطس 2002. وسجل هدفه الأول مع سبورتينغ في مباراة ضد موريرينسي في أكتوبر 2002.

في عام 2003، انتقل رونالدو إلى مانشستر يونايتد مقابل 12 مليون جنيه إسترليني. ظهر لأول مرة مع مانشستر يونايتد في مباراة ودية ضد برشلونة في أغسطس 2003. وسجل هدفه الأول مع مانشستر يونايتد في مباراة ضد بورتسموث في أكتوبر 2003.

قضى رونالدو ستة مواسم في مانشستر يونايتد، فاز خلالها بثلاث بطولات الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس دوري أبطال أوروبا. كان أحد أفضل اللاعبين في العالم خلال هذه الفترة، وفاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في عام 2008.

ريال مدريد

انتقل كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد في عام 2009 مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم قياسي عالمي في ذلك الوقت. ظهر لأول مرة مع ريال مدريد في مباراة ودية ضد شامروك روفرز في يوليو 2009. وسجل هدفه الأول مع ريال مدريد في مباراة ضد ديبورتيفو لاكورونيا في أغسطس 2009.

قضى رونالدو تسعة مواسم في ريال مدريد، فاز خلالها بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ولقبين في الدوري الإسباني، وكأسين للملك. كان أحد أفضل اللاعبين في العالم خلال هذه الفترة، وفاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في أعوام 2013 و2014 و2016 و2017.

يوفنتوس

انتقل كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس في عام 2018 مقابل 100 مليون يورو. ظهر لأول مرة مع يوفنتوس في مباراة ودية ضد كييفو في أغسطس 2018. وسجل هدفه الأول مع يوفنتوس في مباراة ضد ساسولو في سبتمبر 2018.

قضى رونالدو ثلاثة مواسم في يوفنتوس، فاز خلالها بلقبين في الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا. كان أحد أفضل اللاعبين في العالم خلال هذه الفترة، وفاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في عام 2020.

المنتخب البرتغالي

لعب كريستيانو رونالدو أول مباراة دولية له مع منتخب البرتغال في عام 2003. كان أحد أفضل اللاعبين في الفريق خلال كأس الأمم الأوروبية 2004، حيث ساعد البرتغال على الوصول إلى المباراة النهائية. فاز رونالدو مع البرتغال بكأس الأمم الأوروبية 2016 ودوري الأمم الأوروبية 2019.

الحياة الشخصية

كريستيانو رونالدو متزوج من عارضة الأزياء الإسبانية جورجينا رودريغيز. لديهما أربعة أطفال: كريستيانو جونيور، وإيفا، وماتيو، وألانا مارتينا.

الإنجازات

فاز كريستيانو رونالدو بالعديد من الألقاب الجماعية والفردية خلال مسيرته الكروية، بما في ذلك:

خمس كرات ذهبية

خمس جوائز أفضل لاعب في العالم من الفيفا

أربع ألقاب في دوري أبطال أوروبا

خمسة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز

تسع ألقاب في الدوري الإيطالي

سبعة ألقاب في الدوري الإسباني

أربعة ألقاب في كأس العالم للأندية

ثلاثة ألقاب في كأس السوبر الأوروبي

ثلاثة ألقاب في كأس العالم للأندية

لقب في كأس الأمم الأوروبية

لقب في دوري الأمم الأوروبية

جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام

جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي

الخاتمة

كريستيانو رونالدو هو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم. لقد فاز بالعديد من الألقاب الجماعية والفردية، ويعتبر من أكثر اللاعبين شهرة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *