اسم حكم مصر والمغرب

اسم حكم مصر والمغرب

مقدمة

مصر والمغرب دولتان عربيتان تتمتعان بتاريخ وثقافة ولغة مشتركة. على مر القرون، كانت الدولتان موحدتين في كثير من الأحيان تحت حكم حكام مختلفين. في هذا المقال، سوف نلقي نظرة على أسماء الحكام الذين حكموا مصر والمغرب على مر التاريخ.

الفرعون

أول الحكام الذين حكموا مصر والمغرب هم الفراعنة. الفراعنة كانوا حكامًا قدماء في مصر القديمة. وكانوا يعتبرون آلهة. حكم الفراعنة مصر لمدة أكثر من 3000 عام. ومن أشهر الفراعنة:

تحتمس الثالث

رمسيس الثاني

حتشبسوت

الرومان

بعد سقوط الفرعنة، حكمت روما مصر والمغرب. حكم الرومان مصر والمغرب لمدة حوالي 600 عامًا. ومن أشهر الأباطرة الرومان الذين حكموا مصر والمغرب:

يوليوس قيصر

أغسطس قيصر

تراجان

البيزنطيون

بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، حكمت الإمبراطورية البيزنطية مصر والمغرب. حكم البيزنطيون مصر والمغرب لمدة حوالي 500 عامًا. ومن أشهر الأباطرة البيزنطيين الذين حكموا مصر والمغرب:

جستنيان الأول

هرقل

ليون الثالث

العرب

في القرن السابع الميلادي، فتح العرب مصر والمغرب. حكم العرب مصر والمغرب لمدة أكثر من 800 عامًا. ومن أشهر الحكام العرب الذين حكموا مصر والمغرب:

عمرو بن العاص

معاوية بن أبي سفيان

الخليفة العباسي هارون الرشيد

الفاطميون

في القرن العاشر الميلادي، أسس الفاطميون دولة في مصر والمغرب. حكم الفاطميون مصر والمغرب لمدة حوالي 200 عامًا. ومن أشهر الحكام الفاطميين الذين حكموا مصر والمغرب:

الخليفة الفاطمي المعز لدين الله

الخليفة الفاطمي العزيز بالله

الخليفة الفاطمي المستنصر بالله

الأيوبيون

في القرن الثاني عشر الميلادي، أسس الأيوبيون دولة في مصر والمغرب. حكم الأيوبيون مصر والمغرب لمدة حوالي 100 عامًا. ومن أشهر الحكام الأيوبيين الذين حكموا مصر والمغرب:

صلاح الدين الأيوبي

الملك العادل أبو بكر بن أيوب

الملك الكامل محمد بن العادل

المماليك

في القرن الثالث عشر الميلادي، أسس المماليك دولة في مصر والمغرب. حكم المماليك مصر والمغرب لمدة حوالي 250 عامًا. ومن أشهر الحكام المماليك الذين حكموا مصر والمغرب:

السلطان بيبرس

السلطان قلاوون

السلطان الأشرف خليل

الخلاصة

لقد كان لمصر والمغرب على مر التاريخ حكام كثيرون من جنسيات وأعراق مختلفة. هؤلاء الحكام تركوا بصمة كبيرة على تاريخ وثقافة ولغة مصر والمغرب.

أضف تعليق