اسم حمله سبعه من اباطره

اسم حمله سبعه من اباطره

اسم حملة سبعه من اباطره

مقدمة

حملة سبعه من اباطره هي حمله عسكرية قام بها سبعة من الأباطرة الرومان ضد الإمبراطورية الفارسية في القرن الثالث الميلادي. قاد الحملة الإمبراطور الروماني جالينوس، وشارك فيها الأباطرة أوريليان وكلاوديوس الثاني وكوينتيلوس وأوريليان وأوريليان وأوريليان. كانت الحملة ناجحة، وتمكن الرومان من هزيمة الفرس وإجبارهم على دفع تعويضات كبيرة.

التخطيط للحمل

بدأ التخطيط للحملة في عام 260 م، عندما قرر الإمبراطور جالينوس شن هجوم على الإمبراطورية الفارسية. كان جالينوس قلقًا من تزايد قوة الفرس، الذين كانوا قد تمكنوا من غزو أجزاء كبيرة من الإمبراطورية الرومانية. جمع جالينوس جيشًا كبيرًا، ضم 250 ألف جندي، ووضعه تحت قيادة الأباطرة السبعة الذين شاركوا في الحملة.

حصار نصيبين

كانت أولى معارك الحملة هي حصار نصيبين في عام 262 م. حاصر الجيش الروماني مدينة نصيبين، التي كانت عاصمة المقاطعة الرومانية في بلاد ما بين النهرين. قاوم الفرس الحصار بشدة، لكنهم في النهاية اضطروا إلى الاستسلام. كانت معركة نصيبين انتصارًا كبيرًا للرومان، وأجبرت الفرس على التراجع.

المعارك على نهر الفرات

بعد معركة نصيبين، تقدم الجيش الروماني إلى نهر الفرات. خاض الرومان والفرس عدة معارك على طول النهر، لكن الرومان تمكنوا في النهاية من عبور النهر ودخول بلاد فارس. في عام 264 م، هزم الرومان الفرس في معركة كيالوس، التي كانت واحدة من أكثر المعارك الحاسمة في الحملة.

معركة إيديسا

في عام 265 م، حاصر الجيش الروماني مدينة إيديسا، التي كانت عاصمة المقاطعة الرومانية في بلاد ما بين النهرين. قاوم الفرس الحصار بشدة، لكنهم في النهاية اضطروا إلى الاستسلام. كانت معركة إيديسا انتصارًا كبيرًا للرومان، وأجبرت الفرس على التراجع مرة أخرى.

معركة كتيسفون

في عام 266 م، تقدم الجيش الروماني إلى كتيسفون، عاصمة الإمبراطورية الفارسية. حاصر الرومان المدينة، لكنهم لم يتمكنوا من اقتحامها. وجد الرومان أنفسهم محاصرين من قبل الفرس، وبدأوا يعانون من نقص الغذاء والماء. اضطر الرومان في النهاية إلى التراجع، وكانت معركة كتيسفون هزيمة كبيرة لهم.

انسحاب الرومان

بعد معركة كتيسفون، انسحب الجيش الروماني إلى بلاد ما بين النهرين. في عام 267 م، وقع الإمبراطور جالينوس معاهدة سلام مع الفرس، التي أنهت الحملة. بموجب المعاهدة، وافق الفرس على دفع تعويضات كبيرة للرومان، وتنازلوا عن بعض الأراضي التي كانوا قد احتلوها.

نتائج الحملة

كانت حملة سبعه من اباطره ناجحة بالنسبة للرومان. تمكن الرومان من هزيمة الفرس وإجبارهم على دفع تعويضات كبيرة. أدت الحملة أيضًا إلى توسيع الإمبراطورية الرومانية، حيث تمكن الرومان من ضم بعض الأراضي التي كانت تحت سيطرة الفرس.

أهمية الحملة

حملة سبعه من اباطره هي واحدة من أهم الحروب في التاريخ القديم. كانت الحملة ناجحة بالنسبة للرومان، وتمكنوا من هزيمة الفرس وإجبارهم على دفع تعويضات كبيرة. أدت الحملة أيضًا إلى توسيع الإمبراطورية الرومانية، حيث تمكن الرومان من ضم بعض الأراضي التي كانت تحت سيطرة الفرس.

أضف تعليق