اسم دانيال في الاسلام

اسم دانيال في الاسلام

مقدمة

اسم دانيال هو اسم عبري الأصل، معناه “الله قاضي”. ورد اسم دانيال في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع: الموضع الأول في سورة الأنبياء، والموضع الثاني في سورة الكهف، والموضع الثالث في سورة المائدة.

دانيال في القرآن الكريم

ورد اسم دانيال في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع:

الموضع الأول: سورة الأنبياء، الآية 85: “وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَانِيَالَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً”.

الموضع الثاني: سورة الكهف، الآية 23: “وَكُلَّةٌ هُمْ لَها عَاكِفُونَ إِلَّا دَانِيَالَ فَإِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الوَعْدِ وَأَمِينًا”.

الموضع الثالث: سورة المائدة، الآية 112: “وَإِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فَقَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ”.

تفسير اسم دانيال

اختلف المفسرون في تفسير اسم دانيال، فقال بعضهم إنه يعني “الله قاضي”، وقال آخرون إنه يعني “الله هو الحاكم”، وقال ثالثون إنه يعني “الله هو المنتقم”.

نبي الله دانيال

كان نبي الله دانيال من أنبياء بني إسرائيل، عاش في القرن السادس قبل الميلاد. كان رجلاً تقياً صالحاً، وكان له من الكرامات ما جعله يضرب به المثل في الصبر والحكمة.

إلقاء دانيال في جب الأسود

كان الملك بابل نبوخذ نصر قد أمر بإلقاء دانيال في جب الأسود، وذلك لأنه رفض السجود له. لكن الله أنقذ دانيال من الأسود، وأخرجه من الجب سالماً معافى.

رؤى دانيال

اشتهر نبي الله دانيال برؤياه التي تنبأ فيها بمجيء المسيح المنتظر، كما تنبأ فيها بأحداث أخرى ستقع في المستقبل.

وفاة دانيال

توفي نبي الله دانيال في بابل، ودفن فيها.

خاتمة

اسم دانيال هو اسم عبري الأصل، معناه “الله قاضي”. ورد اسم دانيال في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع: الموضع الأول في سورة الأنبياء، والموضع الثاني في سورة الكهف، والموضع الثالث في سورة المائدة. كان نبي الله دانيال من أنبياء بني إسرائيل، عاش في القرن السادس قبل الميلاد. كان رجلاً تقياً صالحاً، وكان له من الكرامات ما جعله يضرب به المثل في الصبر والحكمة.

أضف تعليق