اسم دواء للكحة الناشفة

اسم دواء للكحة الناشفة

اسم دواء للكحة الناشفة

مقدمة

الكحة هي رد فعل طبيعي للجسم للتخلص من المهيجات والمخاط من الشعب الهوائية. يمكن أن تكون الكحة جافة أو رطبة، وتختلف أسبابها من نزلات البرد والإنفلونزا إلى الحساسية والأمراض المزمنة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. في هذا المقال، سنناقش اسم دواء للكحة الناشفة، وهو نوع شائع من الكحة التي لا يصاحبها مخاط.

أنواع أدوية الكحة

هناك نوعان رئيسيان من أدوية الكحة: مثبطات السعال ومقشعات البلغم. تعمل مثبطات السعال على قمع منعكس السعال، بينما تعمل مقشعات البلغم على تخفيف المخاط وتساعد على إخراجه من الشعب الهوائية.

مثبطات السعال

يستخدم هذا النوع من الأدوية لعلاج الكحة الجافة التي لا يصاحبها مخاط. تعمل مثبطات السعال عن طريق تثبيط مركز السعال في الدماغ، مما يقلل من الرغبة في السعال. ومن الأمثلة على مثبطات السعال:

ديكستروميتورفان (Dextromethorphan)

فينيل بروبانولامين (Phenylpropanolamine)

جوافينيسين (Guaifenesin)

مقشعات البلغم

يستخدم هذا النوع من الأدوية لعلاج الكحة الرطبة التي يصاحبها مخاط. تعمل مقشعات البلغم عن طريق زيادة إفراز المخاط وتخفيفه، مما يسهل إخراجه من الشعب الهوائية. ومن الأمثلة على مقشعات البلغم:

جوافينيسين (Guaifenesin)

برومهيكسين (Bromhexine)

أمبروكسول (Ambroxol)

مضادات الاحتقان

بالإضافة إلى مثبطات السعال ومقشعات البلغم، يمكن استخدام مضادات الاحتقان لعلاج الكحة الناشفة المصحوبة باحتقان الأنف. تعمل مضادات الاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف، مما يقلل من التورم والاحتقان. ومن الأمثلة على مضادات الاحتقان:

سودوإيفيدرين (Pseudoephedrine)

فينيليفرين (Phenylephrine)

أوكسي ميتازولين (Oxymetazoline)

أدوية الكحة الأخرى

هناك العديد من أدوية الكحة الأخرى المتوفرة دون وصفة طبية، والتي تحتوي على مكونات مختلفة قد تساعد في تخفيف الكحة. ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

العسل

شراب الليمون والعسل

شاي الزنجبيل

حبوب منع الحمل

بخاخات الحلق

الآثار الجانبية لأدوية الكحة

يمكن أن تسبب أدوية الكحة بعض الآثار الجانبية، مثل:

النعاس

الدوخة

الغثيان

القيء

الإسهال

الإمساك

الصداع

جفاف الفم

تهيج الحلق

الاحتياطات والموانع

يجب الحذر عند استخدام أدوية الكحة، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب. كما يجب تجنب استخدام أدوية الكحة لدى الأطفال دون سن 6 سنوات، إلا تحت إشراف الطبيب.

الاستنتاج

الكحة هي رد فعل طبيعي للجسم للتخلص من المهيجات والمخاط من الشعب الهوائية. يمكن أن تكون الكحة جافة أو رطبة، وتختلف أسبابها من نزلات البرد والإنفلونزا إلى الحساسية والأمراض المزمنة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. في هذا المقال، ناقشنا اسم دواء للكحة الناشفة، وهو نوع شائع من الكحة التي لا يصاحبها مخاط. كما ناقشنا أنواع أدوية الكحة الأخرى والآثار الجانبية والاحتياطات والموانع.

أضف تعليق