اسم رحاب بالخط العربي

اسم رحاب بالخط العربي

اسم رحاب بالخط العربي

مقدمة

رحاب اسم علم مؤنث عربي، ومعناه الواسع والمنفسح، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المعارج، في قوله تعالى: “وَأُعِدَّتْ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”، وقد سمي بهذا الاسم الكثير من الشخصيات النسائية الشهيرة، مثل الفنانة المصرية رحاب الجمل، والإعلامية السعودية رحاب العتيق، والكاتبة الإماراتية رحاب مراد.

الاسم في اللغة العربية

اسم رحاب اسم علم مؤنث عربي، أصله من الفعل “رحب”، ومعناه الواسع والمنفسح، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المعارج، في قوله تعالى: “وَأُعِدَّتْ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”، وقد سمي بهذا الاسم الكثير من الشخصيات النسائية الشهيرة، مثل الفنانة المصرية رحاب الجمل، والإعلامية السعودية رحاب العتيق، والكاتبة الإماراتية رحاب مراد.

الاسم في الإسلام

اسم رحاب اسم محبب في الإسلام، لأنه يدل على الصفة الحسنة، وهي السعة والرحابة، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المعارج، في قوله تعالى: “وَأُعِدَّتْ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”، وقد سمي بهذا الاسم الكثير من الصحابيات والتابعيات، مثل رحاب بنت معاوية بن أبي سفيان، ورحاب بنت عبد الله بن عامر بن كريز.

الاسم في المسيحية

اسم رحاب اسم نادر في المسيحية، لأنه لا يوجد له ذكر في الكتاب المقدس، ولكنه يوجد في بعض اللغات المسيحية الأخرى، مثل اللغة السريانية، حيث يكتب “رحابا”، ومعناه الواسع والمنفسح، وقد سمي بهذا الاسم بعض الشخصيات المسيحية الشهيرة، مثل القديسة رحابا السورية، التي عاشت في القرن الرابع الميلادي.

الاسم في اليهودية

اسم رحاب اسم نادر في اليهودية، لأنه لا يوجد له ذكر في التوراة، ولكنه يوجد في بعض اللغات اليهودية الأخرى، مثل اللغة العبرية، حيث يكتب “רחב”، ومعناه الواسع والمنفسح، وقد سمي بهذا الاسم بعض الشخصيات اليهودية الشهيرة، مثل رحاب الزانية، التي ساعدت بني إسرائيل على دخول أرض كنعان.

الاسم في اللغات الأخرى

اسم رحاب اسم منتشر في العديد من اللغات الأخرى، مثل اللغة الإنجليزية، حيث يكتب “Rehab”، ومعناه الواسع والمنفسح، وقد سمي بهذا الاسم الكثير من الشخصيات الشهيرة، مثل المغنية الإنجليزية رحاب مكي، والممثلة الإنجليزية رحاب خان.

الاسم في الفن والثقافة

اسم رحاب اسم شائع في الفن والثقافة، وقد ظهر هذا الاسم في العديد من الأعمال الفنية والأدبية، مثل فيلم “رحاب” للمخرج المصري يسري نصر الله، ومسلسل “رحاب قلبي” للمخرج السعودي عبد الخالق الغانم، ورواية “رحاب” للكاتب الإماراتي علي عبيد الهاملي.

الخاتمة

اسم رحاب اسم جميل ورائع، يحمل معاني كثيرة جميلة، مثل السعة والرحابة والاتساع، وهو اسم منتشر في العديد من اللغات والثقافات، وقد سمي بهذا الاسم الكثير من الشخصيات الشهيرة، مثل الفنانة المصرية رحاب الجمل، والإعلامية السعودية رحاب العتيق، والكاتبة الإماراتية رحاب مراد.

أضف تعليق