اسم رفيف في القرآن

اسم رفيف في القرآن

مقدمة:

اسم رفيف من الأسماء الجميلة التي وردت في القرآن الكريم، وهو مشتق من الفعل “رف” الذي يعني الارتفاع أو العلو. وقد ورد اسم رفيف في القرآن الكريم في موضعين، الأول في سورة العنكبوت، والثاني في سورة النجم. وفي كلا الموضعين، ورد الاسم في سياق وصف الجنة ونعيمها.

الاسم في سورة العنكبوت:

ورد اسم رفيف في سورة العنكبوت في قوله تعالى: “وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَلَهُمْ فِيهَا رَفِيفٌ”. وهذه الآية تصف نعيم الجنة الذي ينتظر المتقين من المؤمنين. والرفيف المذكور في الآية هو الظل الوارف والأشجار الكثيفة التي توفر الظل والراحة للمؤمنين في الجنة.

الاسم في سورة النجم:

ورد اسم رفيف في سورة النجم في قوله تعالى: “فَأَقْبَلَ بِهِ زَوْجُهَا فَحَمَلَتْهُ حَمْلاً خَفِيفًا فَانتَقَلَتْ بِهِ إِلَى مَكَانٍ قَصِيٍّ”. وهذه الآية تصف قصة مريم عليها السلام، وكيف أنها حملت بعيسى عليه السلام. والرفيف المذكور في الآية هو الحركة الخفيفة التي كانت تشعر بها مريم عليها السلام وهي تحمل عيسى عليه السلام في بطنها.

معنى اسم رفيف في اللغة العربية:

اسم رفيف هو اسم مؤنث عربي الأصل، وهو يعني الرفرف أو الحرقة الخفيفة. واسم رفيف هو اسم جميل وهادئ، وهو من الأسماء التي يفضلها الكثير من الآباء والأمهات لتسمية بناتهم به.

صفات حاملة اسم رفيف:

تتميز حاملة اسم رفيف بالعديد من الصفات الحميدة، ومن هذه الصفات:

الجمال والرقة.

الذكاء والفطنة.

الطيبة والحنان.

اللطف واللباقة.

الصدق والأمانة.

الكرم والجود.

الشجاعة والإقدام.

اسم رفيف في الشعر العربي:

ورد اسم رفيف في العديد من القصائد الشعرية العربية، ومن أشهر القصائد التي ورد فيها اسم رفيف قصيدة “الربيع” للشاعر أحمد شوقي، والتي يقول فيها:

“رفيف ورقة فوق غصن رطيبْ

كأنَّه على العود عصفور يغريدْ”

اسم رفيف في الأدب الإسلامي:

ورد اسم رفيف في العديد من الكتب والمؤلفات الأدبية الإسلامية، ومن أشهر الكتب التي ورد فيها اسم رفيف كتاب “الروض العاطر في نزهة الخاطر” للإمام جلال الدين السيوطي، والذي يقول فيه:

“رفيف الجنة هو الظل الوارف والأشجار الكثيفة التي توفر الظل والراحة للمؤمنين في الجنة”.

الخاتمة:

اسم رفيف هو اسم جميل وهادئ، وهو من الأسماء التي يفضلها الكثير من الآباء والأمهات لتسمية بناتهم به. واسم رفيف يحمل العديد من المعاني الجميلة، كما أنه ورد في القرآن الكريم في موضعين، الأول في سورة العنكبوت، والثاني في سورة النجم. وفي كلا الموضعين، ورد الاسم في سياق وصف الجنة ونعيمها.

أضف تعليق