اسم روضة في القرآن

اسم روضة في القرآن

الروضة هي حديقة ذات مناظر طبيعية جميلة ومزودة بمجموعة متنوعة من النباتات والزهور والأشجار. ذُكرت في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومنها:

ذكر الروضة في سورة الرحمن

يقول الله تعالى في سورة الرحمن: “فِيهَا رَوْضَةٌ يُحْيُونَ فِيهَا وَيُرْزَقُونَ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان مليء بالخيرات والبركات، حيث يحيى الناس فيها ويرزقون من كل مكان.

ذكر الروضة في سورة النحل

يقول الله تعالى في سورة النحل: “وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَأَنْعَامَكُمْ. إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان نباتي وفير، حيث أنزلت السماء عليها ماءً كثيرًا أنبتت به الثمرات والأعشاب.

ذكر الروضة في سورة المؤمنون

يقول الله تعالى في سورة المؤمنون: “وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا. لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان خالد فيه النعيم والمغفرة، حيث سيدخلها المؤمنون الذين عملوا الصالحات.

ذكر الروضة في سورة النازعات

يقول الله تعالى في سورة النازعات: “وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان مليء باللذة والنعيم، حيث سيستمتع المؤمنون الذين عملوا الصالحات.

ذكر الروضة في سورة عبس

يقول الله تعالى في سورة عبس: “فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتٌ تَحْتَ الْأَنْهَارِ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا. رِضْوَانٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَفَضْلٌ. وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان مليء بالفرح والسرور، حيث سيعيش المؤمنون الذين عملوا الصالحات في سعادة وراحة.

ذكر الروضة في سورة الغاشية

يقول الله تعالى في سورة الغاشية: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَةٍ يَحْبَرُونَ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان مليء بالسعادة والابتهاج، حيث سينعم المؤمنون الذين عملوا الصالحات بالحياة الأبدية في الجنة.

ذكر الروضة في سورة الانشقاق

يقول الله تعالى في سورة الانشقاق: “وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَ. إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ. فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ. كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ”. تدل هذه الآية على أن الروضة هي مكان مليء بالرخاء والنعيم، حيث سيستمتع المؤمنون الذين عملوا الصالحات بفاكهة الجنة وشرابها.

الخاتمة

الروضة هي مكان جميل ومليء بالخيرات والبركات، حيث يحيى الناس فيها ويرزقون من كل مكان. وهي أيضًا مكان خالد فيه النعيم والمغفرة، حيث سيدخلها المؤمنون الذين عملوا الصالحات. كما أنها مكان مليء باللذة والنعيم، حيث سيستمتع المؤمنون الذين عملوا الصالحات بالسعادة وراحة. والروضة هي أيضًا مكان مليء بالفرح والسرور، حيث سيعيش المؤمنون الذين عملوا الصالحات في سعادة وراحة. كما أن الروضة هي مكان مليء بالسعادة والابتهاج، حيث سينعم المؤمنون الذين عملوا الصالحات بالحياة الأبدية في الجنة. وأخيرًا، الروضة هي مكان مليء بالرخاء والنعيم، حيث سيستمتع المؤمنون الذين عملوا الصالحات بفاكهة الجنة وشرابها.

أضف تعليق