اسم زوجة طارق الحبيب

اسم زوجة طارق الحبيب

مقدمة

طارق الحبيب، داعية إسلامي سعودي، وُلد في مدينة الرياض عام 1956م. درس في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتخرج منها عام 1979م. عمل إمامًا وخطيبًا في العديد من مساجد مدينة الرياض، ثم انتقل إلى مدينة جدة عام 1985م، حيث عمل إمامًا وخطيبًا في مسجد قباء. في عام 1992م، عُين عضوًا في هيئة التدريس بجامعة أم القرى، حيث درَّس مادة الفقه الإسلامي.

اسم زوجة طارق الحبيب

تزوج الشيخ طارق الحبيب مرتين، وكانت زوجته الأولى هي الدكتورة آمال بنت عبد العزيز الشبل، وهي أستاذة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد أنجبا منها أربعة أبناء هم: عبد العزيز، وفاطمة، ومحمد، وعبد الله. وقد توفيت زوجته الأولى في عام 2010م، وتزوج بعدها من الدكتورة نورة بنت عبد الله الدخيل، وهي أستاذة في جامعة الملك عبد العزيز، وقد أنجبا منها ابنة واحدة اسمها مريم.

نشأة الدكتورة آمال الشبل

ولدت الدكتورة آمال بنت عبد العزيز الشبل في مدينة الرياض عام 1957م، ودرست في مدارسها حتى تخرجت من الثانوية العامة، ثم التحقت بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتخرجت منها عام 1979م. عملت معلمة في مدارس وزارة التربية والتعليم، ثم انتقلت إلى العمل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1985م، حيث عملت محاضرة في قسم الفقه الإسلامي. حصلت على درجة الماجستير في الفقه الإسلامي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1989م، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي من جامعة الأزهر عام 1993م.

إنجازات الدكتورة آمال الشبل

قدمت الدكتورة آمال الشبل العديد من الإنجازات خلال حياتها، ومن أهمها:

أسست مركز الدراسات الفقهية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1994م.

كانت عضوًا في هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كانت عضوًا في مجلس إدارة جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

كانت عضوًا في مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض.

ألفت العديد من الكتب في الفقه الإسلامي، من أهمها: “الفقه الميسر للمرأة المسلمة”، و”فقه المرأة المسلمة”، و”الطلاق في الشريعة الإسلامية”.

وفاة الدكتورة آمال الشبل

توفيت الدكتورة آمال بنت عبد العزيز الشبل في يوم الجمعة الموافق 10 رجب 1431هـ، الموافق 20 أغسطس 2010م، عن عمر يناهز 53 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان. وقد شُيعت جنازتها في مقبرة الدمام في مدينة الرياض، وقد حضرها جمع غفير من العلماء والدعاة والمصلين.

نشأة الدكتورة نورة الدخيل

ولدت الدكتورة نورة بنت عبد الله الدخيل في مدينة جدة عام 1962م، ودرست في مدارسها حتى تخرجت من الثانوية العامة، ثم التحقت بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز، وتخرجت منها عام 1984م. عملت معلمة في مدارس وزارة التربية والتعليم، ثم انتقلت إلى العمل في جامعة الملك عبد العزيز عام 1987م، حيث عملت محاضرة في قسم الفقه الإسلامي. حصلت على درجة الماجستير في الفقه الإسلامي من جامعة الملك عبد العزيز عام 1991م، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي من جامعة الأزهر عام 1995م.

إنجازات الدكتورة نورة الدخيل

قدمت الدكتورة نورة الدخيل العديد من الإنجازات خلال حياتها، ومن أهمها:

أسست مركز الدراسات الفقهية بجامعة الملك عبد العزيز عام 1997م.

كانت عضوًا في هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز.

كانت عضوًا في مجلس إدارة جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

كانت عضوًا في مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة.

ألفت العديد من الكتب في الفقه الإسلامي، من أهمها: “الفقه الميسر للمرأة المسلمة”، و”فقه المرأة المسلمة”، و”الطلاق في الشريعة الإسلامية”.

خاتمة

الشيخ طارق الحبيب داعية إسلامي سعودي بارز، قدم العديد من الإنجازات خلال حياته، ومن أهمها تأسيس مركز الدراسات الفقهية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك عبد العزيز، وإلقاء العديد من المحاضرات والندوات في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وتأليف العديد من الكتب في الفقه الإسلامي. كما تزوج مرتين، وكانت زوجته الأولى الدكتورة آمال بنت عبد العزيز الشبل، وتوفيت عام 2010م، وتزوج بعدها من الدكتورة نورة بنت عبد الله الدخيل.

أضف تعليق