اسم عبد الوهاب

اسم عبد الوهاب

اسم عبد الوهاب

اسم عبد الوهاب هو اسم علم مذكر عربي، ومعناه “خادم الموهوب”، ويأتي من الفعل “وهب” والذي يعني “أعطى” واللاحقة “عبد” والتي تعني “خادم”. ويعتبر اسم عبد الوهاب من الأسماء الشائعة في العالم العربي والإسلامي، وهو اسم نبوي، حيث كان اسم أحد الصحابة النبويين، عبد الوهاب بن عبد مناف بن زهرة القرشي.

أصل اسم عبد الوهاب

يعود أصل اسم عبد الوهاب إلى اللغة العربية، وهو مكون من مقطعين: “عبد” و”الوهاب”.

مقطع “عبد” هو اسم فاعل من الفعل “عبَدَ” الذي يعني “خدم”.

مقطع “الوهاب” هو اسم فاعل من الفعل “وَهَبَ” الذي يعني “أعطى”.

معنى اسم عبد الوهاب

معنى اسم عبد الوهاب هو “خادم الموهوب”. والمقصود بالموهوب هنا هو الله سبحانه وتعالى، الذي وهب الإنسان الكثير من النعم والخيرات.

الصفات الشخصية لحامل اسم عبد الوهاب

عادةً ما يكون حامل اسم عبد الوهاب شخصًا كريمًا ومعطاءً، يحب مساعدة الآخرين ويقف إلى جانبهم في أوقات الشدة. كما أنه شخص متفائل وإيجابي، ينشر الفرح والسعادة أينما حل.

الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم عبد الوهاب

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم عبد الوهاب، ومن بينهم:

عبد الوهاب بن عبد مناف بن زهرة القرشي: صحابي نبوي من بني زهرة بن كلاب، وهو عم السيدة خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

عبد الوهاب بن علي: مغني وملحن مصري، اشتهر بأغانيه العاطفية وأغاني الأفلام، حيث كان أول فنان مصري يغني في دار الأوبرا المصرية.

عبد الوهاب البياتي: شاعر عراقي، يعتبر من رواد الشعر العربي الحديث، وله العديد من الدواوين الشعرية المشهورة، مثل “الموت في الحياة” و”أباريق مهشمة”.

اسم عبد الوهاب في القرآن الكريم

ورد اسم عبد الوهاب في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، في سورة ص، في الآية رقم 82، والتي تقول: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، حيث ورد اسم عبد الوهاب في هذه الآية بمعنى “الذي يعطي العطايا والهبات”.

اسم عبد الوهاب في السنة النبوية

ورد اسم عبد الوهاب في السنة النبوية في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن بينها:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان في ذلك اليوم حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا من زاد عليه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما قلنا أنا والنبيون من قبلنا: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الخلاصة

اسم عبد الوهاب هو اسم علم مذكر عربي، بمعنى “خادم الموهوب”، وهو اسم نبوي، حيث كان اسم أحد الصحابة النبويين، عبد الوهاب بن عبد مناف بن زهرة القرشي. وهو اسم شائع في العالم العربي والإسلامي، وله العديد من المعاني والدلالات الإيجابية.

أضف تعليق