اسم علياء في القرآن

No images found for اسم علياء في القرآن

مقدمة

اسم علياء من الأسماء العربية المؤنثة التي تحمل الكثير من المعاني الجميلة والرائعة، وهو من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وذلك في سورة الأعلى، وفي هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل معنى اسم علياء في القرآن الكريم، كما سنذكر أشهر الشخصيات التاريخية التي حملت هذا الاسم، بالإضافة إلى حكم تسمية المولودة بهذا الاسم في الإسلام.

معنى اسم علياء في القرآن الكريم

ورد اسم علياء في القرآن الكريم في سورة الأعلى، في قوله تعالى: {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى وَسَوْفَ يَرْضَى}، وقد جاء اسم علياء في هذه الآية بمعنى المرتفع والعالي، وهو اسم يُطلق على الله عز وجل، وذلك لأنه أعلى وأعظم من كل شيء.

أشهر الشخصيات التاريخية التي حملت اسم علياء

عليا بنت عبد الملك: وهي ابنة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وكانت من أشهر نساء عصرها، وقد عُرفت بعلمها وأدبها، كما أنها كانت من أوائل النساء اللاتي دخلن مجال السياسة، حيث تولت حكم مصر لمدة عامين.

عليا بنت المهدي: وهي ابنة الخليفة العباسي المهدي، وكانت من أشهر نساء عصرها، وقد عُرفت بجمالها وعلمها وأدبها، كما أنها كانت من أوائل النساء اللاتي أسسن دور العلم والمساجد.

عليا بنت يحيى: وهي ابنة الخليفة العباسي يحيى بن محمد، وكانت من أشهر نساء عصرها، وقد عُرفت بعلمها وأدبها، كما أنها كانت من أوائل النساء اللاتي تولين مناصب إدارية في الدولة العباسية.

حكم تسمية المولودة بهذا الاسم في الإسلام

يعتبر اسم علياء من الأسماء الجائزة تسميتها في الإسلام، وذلك لأنه يحمل الكثير من المعاني الجميلة والرائعة، كما أنه من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقد ورد في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم سماها إحدى بناته، لذلك فإن تسمية المولودة بهذا الاسم مستحب في الإسلام.

صفات حاملة اسم علياء

• تتمتع حاملة اسم علياء بشخصية قوية ومستقلة.

• هي شخص طموح وذكي ويحب التحديات.

• لديها ثقة كبيرة بنفسها وقدرتها على تحقيق أهدافها.

• هي شخص كريم ومتعاون ويحب مساعدة الآخرين.

• تتميز حاملة اسم علياء بذكائها وسرعة بديهتها.

• هي شخص يحب القراءة والتعلم واكتساب المعرفة.

• تتمتع حاملة اسم علياء بموهبة فنية وعشق للفنون المختلفة.

• هي شخص مبدع ويحب التجديد والتغيير.

اسم علياء في علم النفس

يرى علماء النفس أن اسم علياء من الأسماء التي لها تأثير إيجابي على حاملته، حيث أنه يعطيها إحساس بالقوة والثقة بالنفس، كما أنه يحفزها على النجاح والتفوق في حياتها، بالإضافة إلى ذلك، فإن اسم علياء من الأسماء التي تبعث على السعادة والفرح لدى حاملته.

الخاتمة

اسم علياء من الأسماء الجميلة والرائعة التي تحمل الكثير من المعاني الجميلة والرائعة، وهو من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقد ورد في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم سماها إحدى بناته، لذلك فإن تسمية المولودة بهذا الاسم مستحب في الإسلام، كما أن اسم علياء من الأسماء التي لها تأثير إيجابي على حاملته، حيث أنه يعطيها إحساس بالقوة والثقة بالنفس، كما أنه يحفزها على النجاح والتفوق في حياتها.

أضف تعليق