اسم قبيلة الرسول

No images found for اسم قبيلة الرسول

قبيلة الرسول

مقدمة

قبيلة الرسول صلى الله عليه وسلم هي قبيلة بني هاشم، وهي من أشرف القبائل العربية وأعلاها نسبًا وأكثرها شرفًا ومكانةً، فقد حظيت بمكانة عظيمة في الإسلام، حيث كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فردًا منها، وكان جدُّه الأول هاشم بن عبد مناف سيدًا عظيمًا وله شأن كبير في قريش، كما أن بني هاشم كانوا معروفين بالكرم والشرف والأمانة، وكانوا من أولى القبائل التي أسلمت مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

شرف قبيلة بني هاشم

شرفت قبيلة بني هاشم شرفًا عظيمًا في الإسلام، حيث كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فردًا منها، وكان جدُّه الأول هاشم بن عبد مناف سيدًا عظيمًا وله شأن كبير في قريش، كما أن بني هاشم كانوا معروفين بالكرم والشرف والأمانة، وكانوا من أولى القبائل التي أسلمت مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

فضل قبيلة بني هاشم في الإسلام

كان لقبيلة بني هاشم فضل كبير في الإسلام، فقد كانوا من أوائل الذين أسلموا مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكانوا من أشد الناس نصرة له والدفاع عنه، كما أنهم كانوا من أكثر الناس تضحيةً وبذلاً في سبيل الله تعالى، وكان منهم عدد كبير من الصحابة الكرام والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين.

أنساب قبيلة بني هاشم

تنتمي قبيلة بني هاشم إلى قبيلة قريش، وهي من القبائل العربية العريقة التي سكنت مكة المكرمة، وينتسب بنو هاشم إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أعلام قبيلة بني هاشم

أنجبت قبيلة بني هاشم عددًا كبيرًا من العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء، ومن أبرز أعلامها وأشهرهم:

– النبي محمد صلى الله عليه وسلم: هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى لهداية البشرية وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

– أبو بكر الصديق: هو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الصديقين الذين صدقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

– عمر بن الخطاب: هو ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الذين شهدوا بدرًا وأحدًا.

– عثمان بن عفان: هو ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الذين شهدوا بدرًا وأحدًا.

– علي بن أبي طالب: هو رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الذين شهدوا بدرًا وأحدًا.

دور قبيلة بني هاشم في نشر الإسلام

كان لقبيلة بني هاشم دور كبير في نشر الإسلام، فقد كانوا من أوائل الذين أسلموا مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكانوا من أشد الناس نصرة له والدفاع عنه، كما أنهم كانوا من أكثر الناس تضحيةً وبذلاً في سبيل الله تعالى. وكان منهم عدد كبير من الصحابة الكرام والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين الذين حملوا راية الإسلام إلى مشارق الأرض ومغاربها.

دلائل فضل قبيلة بني هاشم

هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى فضل قبيلة بني هاشم، منها:

– أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان فردًا منها.

– أن جدُّه الأول هاشم بن عبد مناف كان سيدًا عظيمًا وله شأن كبير في قريش.

– أن بني هاشم كانوا معروفين بالكرم والشرف والأمانة.

– أنهم كانوا من أولى القبائل التي أسلمت مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

– أنهم كانوا من أشد الناس نصرة له والدفاع عنه.

– أنهم كانوا من أكثر الناس تضحيةً وبذلاً في سبيل الله تعالى.

– أن منهم عددًا كبيرًا من الصحابة الكرام والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين.

الخاتمة

قبيلة بني هاشم هي قبيلة عظيمة وشريفة، شرفت شرفًا عظيمًا في الإسلام، حيث كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فردًا منها، وكان جدُّه الأول هاشم بن عبد مناف سيدًا عظيمًا وله شأن كبير في قريش، كما أن بني هاشم كانوا معروفين بالكرم والشرف والأمانة، وكانوا من أولى القبائل التي أسلمت مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق