اسم مريم في القران

اسم مريم في القران

اسم مريم في القرآن

مقدمة

اسم مريم هو أحد أكثر الأسماء المذكورة في القرآن الكريم، وقد ورد ذكره في 34 موضعًا في 19 سورة مختلفة. وهذا يدل على المكانة العظيمة التي تتمتع بها مريم في الإسلام، فهي إحدى النساء الأربع اللاتي ذُكِرن في القرآن بالاسم، وهن: مريم، آسيا، هاجر، وسارة.

مريم في القرآن

1. مريم ابنة عمران

مريم هي ابنة عمران، وهي من نسل هارون أخي نبي الله موسى. وقد ولدت مريم في زمن كان فيه الظلم والفساد منتشران، وكان اليهود قد ضلوا عن طريق الحق.

2. تقديس الله لمريم

وقد اختار الله مريم لتكون أمًا للرسول عيسى المسيح، فقد كانت امرأة عفيفة نقية، وقد بشرها الملائكة بولادة عيسى المسيح، وقيل لها: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 42].

3. ولادة عيسى المسيح

وقد ولد عيسى المسيح من مريم دون أب بشري، وكان ذلك معجزة إلهية، وقد أنزل الله على مريم روح القدس، فحملت بعيسى المسيح، وقيل لها: ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ [مريم: 25].

4. عفة مريم

وقد اتهم اليهود مريم بالزنا عندما حملت بعيسى المسيح، ولكن الله دافع عن مريم، وأرسل لها الملائكة لتبشرها بولادة عيسى المسيح، وقيل لها: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 42].

5. هجرة مريم إلى مصر

وقد هاجرت مريم إلى مصر مع ابنها عيسى المسيح، وذلك هربًا من ظلم اليهود، وقد مكثت في مصر حتى توفي عيسى المسيح، ثم عادت إلى بيت لحم.

6. وفاة مريم

وقد توفيت مريم في بيت لحم، وقيل إنها توفيت وهي في سن الستين، وقد حزن عليها المسيحيون كثيرًا، ودفنوها في كنيسة القيامة في القدس.

7. مريم في الإسلام

يعتبر المسلمون أن مريم هي امرأة عظيمة، وأنها من سيدات نساء العالمين، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في العديد من المواضع، وقد أثنى الله عليها وعلى نبيها عيسى المسيح، وقال: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا﴾ [مريم: 16-17].

الخاتمة

اسم مريم هو اسم عظيم في الإسلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في العديد من المواضع، وقد أثنى الله عليها وعلى نبيها عيسى المسيح، وقال: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا﴾ [مريم: 16-17].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *