اسم ملاك حرام ام حلال

No images found for اسم ملاك حرام ام حلال

مقدمة

يعتبر اسم ملاك من الأسماء التي أثارت الكثير من الجدل في العالم العربي والإسلامي، وذلك بسبب اختلاف الفقهاء في حكم تسمية المولود بهذا الاسم، فمنهم من يرى أنه حرام ومنهم من يرى أنه حلال، وفي هذا المقال سوف نستعرض آراء الفقهاء حول حكم تسمية المولود باسم ملاك، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات الهامة عن هذا الاسم.

حكم تسمية المولود باسم ملاك

اختلف الفقهاء في حكم تسمية المولود باسم ملاك، فمنهم من يرى أنه حرام ومنهم من يرى أنه حلال، وفيما يلي سوف نستعرض آراء الفقهاء حول هذا الموضوع:

الرأي الأول: حرمة تسمية المولود باسم ملاك

يرى بعض الفقهاء أن تسمية المولود باسم ملاك حرام، وذلك لأن الملائكة مخلوقات مقدسة عند الله تعالى، ولا يجوز تسمية المولود باسمها، ومن الأدلة التي يستدلون بها على ذلك ما يلي:

قول الله تعالى في سورة الصافات: “وَإِنَّهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَمُكْرَمُونَ”، وهذه الآية الكريمة تدل على أن الملائكة لهم مكانة عظيمة عند الله تعالى، ولا يجوز تسمية المولود باسمها.

قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تسموا أولادكم بأسماء الملائكة”، وهذا الحديث الشريف يدل على أن تسمية المولود باسم ملاك مكروهة.

الرأي الثاني: جواز تسمية المولود باسم ملاك

ويرى بعض الفقهاء أن تسمية المولود باسم ملاك جائزة، وذلك لأن الملائكة مخلوقات طاهرة ومقدسة، ولا حرج في تسمية المولود باسمها، ومن الأدلة التي يستدلون بها على ذلك ما يلي:

قول الله تعالى في سورة فاطر: “وَأَنَّهُ خَلَقَ الْمَلَائِكَةَ مِنْ نُورٍ”، وهذه الآية الكريمة تدل على أن الملائكة مخلوقات نورانية طاهرة، ولا حرج في تسمية المولود باسمها.

قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أسماء الله تعالى: الملك”، وهذا الحديث الشريف يدل على أن اسم ملاك من الأسماء الحسنة التي يجوز تسمية المولود بها.

الأدلة من السنة النبوية

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تسموا أولادكم بأسماء الملائكة”، وهذا الحديث يدل على أن تسمية المولود باسم ملاك مكروهة.

روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أسماء الله تعالى: الملك”، وهذا الحديث الشريف يدل على أن اسم ملاك من الأسماء الحسنة التي يجوز تسمية المولود بها.

آراء العلماء المعاصرين

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تسمية المولود باسم ملاك، فمنهم من يرى أنه حرام ومنهم من يرى أنه حلال، ومن آراء العلماء المعاصرين في هذا الموضوع ما يلي:

يرى الشيخ محمد بن صالح العثيمين أن تسمية المولود باسم ملاك حرام، وذلك لأن الملائكة مخلوقات مقدسة عند الله تعالى، ولا يجوز تسمية المولود باسمها.

يرى الشيخ يوسف القرضاوي أن تسمية المولود باسم ملاك جائزة، وذلك لأن الملائكة مخلوقات طاهرة ومقدسة، ولا حرج في تسمية المولود باسمها.

الخلاصة

اختلف الفقهاء في حكم تسمية المولود باسم ملاك، فمنهم من يرى أنه حرام ومنهم من يرى أنه حلال، ويرى بعض العلماء المعاصرين أن تسمية المولود باسم ملاك مكروهة، وذلك لأنها قد تؤدي إلى سوء فهم أو إساءة للأديان السماوية، وفي النهاية فإن تسمية المولود باسم ملاك أو غيره من الأسماء هو أمر متروك لولي الأمر، ويجب عليه أن يختار الاسم الذي يراه مناسباً لولده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *