اسم ميان في القران

اسم ميان في القران

المدخل

يُعد اسم ميان في القران الكريم اسماً معرّفاً مؤنثاً وهو من الأسماء العربية القديمة التي ذُكرت في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وتحديداً في سورة عبس، وقد جاء ذكره في سياق الحديث عن قصة معروفة وهي قصة الرجل الكفيف الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن يعلمه شيئًا من القرآن، فصرف عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وجهه وأعرض عنه بسبب انشغاله برجل من قريش، وأخذ يقرأ عليه القرآن ويدعوه إلى الإسلام، الأمر الذي أغضب الله تعالى وأنزلت سورة عبس في هذا الشأن.

المقاطع الفرعية

1. معنى اسم ميان في القرآن الكريم

تعني ميان في القرآن الكريم الرجل الكفيف ذو البصيرة النافذة، وهو من يصرف وجهه عن الحقيقة وينشغل بالدنيا، ولا يرى الآخرة.

يُقال للرجل الأعمى ميان، ويقال للمرأة الأعمى عوراء.

وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الله كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، فأدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان النطق، وزنا الأذنين الاستماع، وزنا اليدين البطش، وزنا الرجلين المشي، والقلب يهم ويشتهي ويصدق ذلك الفرج ويكذبه”.

2. قصة ميان في سورة عبس

جاء أعرابي أعمى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ على نفر من قريش يدعوهم إلى الإسلام، ولما رآه الرسول صلى الله عليه وسلم صرف وجهه عنه وأعرض عنه.

أنزل الله تعالى سورة عبس في هذا الشأن وعاتب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم على ما فعله، فقال تعالى: “عبس وتولى، أن جاءه الأعمى”.

وتولى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأعمى ليس تكبراً منه، ولكن لأنه كان يقرأ على قوم من أشراف قريش يدعوهم إلى الإسلام، فأراد أن يستميلهم إليه، وكان يشعر بأنهم سيستغربون من جلوسه مع أعمى.

3. عبّر اسم ميان في القرآن الكريم

جاء اسم ميان في القرآن الكريم بصيغة المفرد، ولم يرد بصيغة الجمع أو بصيغ أخرى.

ورد اسم ميان في القرآن الكريم نكرة، ولم يرد معرفة.

ورد اسم ميان في القرآن الكريم في سياق الحديث عن قصة معروفة وهي قصة الرجل الكفيف الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن يعلمه شيئًا من القرآن، فصرف عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وجهه وأعرض عنه بسبب انشغاله برجل من قريش، وأخذ يقرأ عليه القرآن ويدعوه إلى الإسلام، الأمر الذي أغضب الله تعالى وأنزلت سورة عبس في هذا الشأن.

4. دروس مستفادة من قصة ميان في سورة عبس

أن المؤمن يجب أن يكون حريصًا على طاعة الله تعالى، وأن يقبل على عبادة الله تعالى وينصرف عن الدنيا وزينتها، وأن يكون متواضعًا مع الناس، وألا يشمخ بأنفه عليهم، وألا يترفع عليهم.

يجب على الدعاة إلى الله تعالى أن يكونوا حريصين على إيصال دعوتهم إلى الناس جميعًا، وأن لا يفرقوا بين غني وفقير، وبين قوي وضعيف، وبين شريف ووضيع.

يجب على الدعاة إلى الله تعالى أن يكونوا حريصين على أن يكونوا قدوة حسنة للناس، وأن يلتزموا بأخلاق الإسلام الحنيف.

5. فضل اسم ميان في القرآن الكريم

لم يُذكر في كتب السنة النبوية أو كتب التفسير أي فضل خاص لاسم ميان في القرآن الكريم.

لا يجوز تسمية المولود باسم ميان لأن معناه سيئ، وهو يدل على الكفر والضلال.

واسم ميان في القرآن الكريم يدل على الكفر والضلال، ولا يجوز تسمية المولود به.

6. حكم تسمية المولود باسم ميان

لا يجوز تسمية المولود باسم ميان، لأنه اسم مكروه وقد نهى عنه الشرع.

واسم ميان في القرآن الكريم يدل على الكفر والضلال، ولا يجوز تسمية المولود به.

ويجوز تسمية المولود باسم ميان بشرط أن يكون محرفاً عن الكلمة الأصلية، مثل “ميان” أو “ميان”.

7. شخصيات قرآنية ورد اسمها ميان

لم يرد في القرآن الكريم أي شخصية باسم ميان.

لا يوجد في القرآن الكريم أي شخصية اسمها ميان.

لا توجد أي شخصية قرآنية تسمى ميان.

الخاتمة

اسم ميان في القرآن الكريم هو اسم له دلالات ومعاني عديدة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وتحديداً في سورة عبس، وقد جاء ذكره في سياق الحديث عن قصة معروفة وهي قصة الرجل الكفيف الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن يعلمه شيئًا من القرآن، فصرف عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وجهه وأعرض عنه بسبب انشغاله برجل من قريش، وأخذ يقرأ عليه القرآن ويدعوه إلى الإسلام، الأمر الذي أغضب الله تعالى وأنزلت سورة عبس في هذا الشأن.

أضف تعليق