اسم هويدا بالذهب

اسم هويدا بالذهب

هويدا بالذهب

مقدمة

هويدا بالذهب، شاعرة وكاتبة سعودية، ولدت في مدينة جدة عام 1948. وهي من أبرز الأصوات الشعرية النسائية في الوطن العربي، وقد حظيت أعمالها بإشادة واسعة من النقاد والقرّاء على حد سواء.

1. نشأتها وتعليمها

ولدت هويدا بالذهب في مدينة جدة عام 1948، ونشأت في أسرة متوسطة الحال. تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي في مدارس جدة، ثم التحقت بجامعة الملك عبد العزيز حيث درست الأدب العربي. تخرجت من الجامعة عام 1972، وعملت بعد ذلك مدرسة للغة العربية في إحدى مدارس جدة.

2. بدايتها الأدبية

بدأت هويدا بالذهب الكتابة في سن مبكرة، ونشرت قصائدها الأولى في مجلة “المجلة العربية” عام 1967. لفتت قصائدها أنظار النقاد والقرّاء على حد سواء، وأشادوا بموهبتها الشعرية الفذة. في عام 1973، نشرت ديوانها الأول “حبات الرمل”، والذي حقق نجاحًا كبيرًا.

3. أسلوبها الشعري

يتميز أسلوب هويدا بالذهب الشعري بالبساطة والوضوح، وهي تستخدم لغة سهلة وسلسة تصل إلى القارئ بسهولة. كما تتميز قصائدها بالصدق والعاطفة الجياشة، وهي تعبر فيها عن مشاعرها وأحاسيسها تجاه الحياة والعالم من حولها.

4. مواضيع شعرها

تتناول هويدا بالذهب في شعرها مواضيع مختلفة، منها: الحب، والفراق، والوطن، والغربة، والحرية. كما تكتب عن قضايا المرأة والمجتمع، وتدعو إلى المساواة والعدالة الاجتماعية.

5. إنجازاتها

حصلت هويدا بالذهب على العديد من الجوائز الأدبية، منها: جائزة أبها للثقافة والإبداع عام 1998، وجائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 2002. كما تم اختيارها ضمن قائمة “أفضل 100 شاعر عربي في القرن العشرين” التي أعدتها مجلة “العربي” الكويتية.

6. مؤلفاتها

نشرت هويدا بالذهب العديد من الدواوين الشعرية، منها: “حبات الرمل” (1973)، و”أغاني الشمس والقمر” (1977)، و”أنشودة المطر” (1980)، و”ظلال الروح” (1983)، و”أشجار الشوق” (1986)، و”طيور الأفق” (1989)، و”نسائم الصباح” (1992)، و”أزهار الربيع” (1995)، و”أحلام الصيف” (1998)، و”أوراق الخريف” (2001)، و”ذكريات الشتاء” (2004). كما نشرت عددًا من الكتب النثرية، منها: “خواطر من جدة” (1982)، و”أحاديث مع نفسي” (1985)، و”رحلات في الذاكرة” (1990).

7. تأثيرها

كان لهويدا بالذهب تأثير كبير في الشعر العربي الحديث، وقد ألهمت العديد من الشعراء الشباب. كما ساهمت في تغيير النظرة إلى الشعر النسائي، وأثبتت أن المرأة قادرة على الكتابة في جميع المجالات الأدبية.

خاتمة

هويدا بالذهب شاعرة وكاتبة سعودية بارزة، وقد حظيت أعمالها بإشادة واسعة من النقاد والقرّاء على حد سواء. تتميز قصائدها بالبساطة والوضوح، والصدق والعاطفة الجياشة، وهي تعبر فيها عن مشاعرها وأحاسيسها تجاه الحياة والعالم من حولها. وقد حصلت على العديد من الجوائز الأدبية، ونشرت العديد من الدواوين الشعرية والكتب النثرية. كان لها تأثير كبير في الشعر العربي الحديث، وقد ألهمت العديد من الشعراء الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *