اصل أنيسة زوجة هواري بومدين

السيدة أنيسة زوجة الرئيس هواري بومدين

كانت أنيسة ابنة محمد الشريف بن أحمد بن محمد بن حمدوش بن محمد الحاج عامر، جدتها لأبيها هي فاطمة بنت أحمد بن حسن التي تنحدر من سلسلة نسبه لسيدي محمد بن عبد القادر الجيلالي، كما ينحدر نسبها من سلسلة نسب من جهة الأم إلى أولياء الله الصالحين وهم: سيدي أعمر بن إبراهيم الشهير بالخروبي، وسيدي بوزيان.

تعليم أنيسة ونشأتها

ولدت أنيسة في مدينة قسنطينة بالجزائر عام 1925، ونشأت في أسرة محافظة تهتم بالعلم والمعرفة، فتلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة ابتدائية فرنسية، ثم انتقلت إلى مدينة الجزائر العاصمة لإكمال تعليمها الثانوي في مدرسة ثانوية فرنسية، حيث حصلت على شهادة البكالوريا عام 1944.

انضمامها إلى الثورة التحريرية الجزائرية

بعد حصولها على شهادة البكالوريا، التحقت أنيسة بجامعة الجزائر العاصمة لدراسة الحقوق، لكنها سرعان ما اضطرت إلى ترك الدراسة والانضمام إلى الثورة التحريرية الجزائرية، وذلك بعد اندلاع الثورة في 1 نوفمبر 1954.

الصحفية أنيسة بن أحمد

اشتهرت أنيسة بكتاباتها الصحفية المناهضة للاستعمار الفرنسي، والتي كانت تنشرها في مجلة “المجاهد” الناطقة باسم جبهة التحرير الوطني الجزائرية، كما كانت تكتب أيضًا في مجلة “الثورة الإفريقية” التي كانت تصدر في تونس.

الزواج من هواري بومدين

تعرفت أنيسة على هواري بومدين، أحد قادة الثورة التحريرية الجزائرية، أثناء عملها في مجلة “المجاهد”، وتزوجا في عام 1962، بعد استقلال الجزائر.

السيدة الأولى للجزائر

بعد استقلال الجزائر، أصبحت أنيسة السيدة الأولى للجزائر، لكنها لم تكن تلعب دورًا رسميًا في الحكومة، بل كانت تركز على دورها كزوجة وربة منزل.

وفاتها

توفيت أنيسة في عام 2018 عن عمر ناهز 93 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

خاتمة

كانت أنيسة زوجة الرئيس هواري بومدين، من الشخصيات النسائية الجزائرية البارزة التي لعبت دورًا مهمًا في الثورة التحريرية الجزائرية، كما كانت نموذجًا للمرأة الجزائرية المكافحة والمناضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *