اطفال الحجارة شعر عن فلسطين نزار قباني

اطفال الحجارة شعر عن فلسطين نزار قباني

أطفال الحجارة شعر عن فلسطين نزار قباني

المقدمة:

نزار قباني، شاعر سوري معاصر، وُلد في دمشق عام 1923، وتوفي في لندن عام 1998. يُعد قباني من أبرز شعراء الوطن العربي، وله العديد من الدواوين الشعرية التي تُرجمت إلى العديد من اللغات الأجنبية. ومن أشهر دواوينه: “طفولة نهد”، و”قصائد حب من دفتر مجنون”، و”هكذا أغني لوطني”.

1- أطفال الحجارة:

أطفال الحجارة هم مجموعة من الأطفال الفلسطينيين الذين كانوا يقاومون الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. كانوا يستخدمون الحجارة للدفاع عن أنفسهم وعن منازلهم من هجمات المستوطنين الإسرائيليين وجنود الاحتلال.

2- فلسطينيون صغار:

أطفال الحجارة كانوا صغارًا في السن، وكانوا من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني. كانوا يدرسون في المدارس، ويلعبون في الشوارع، ويعيشون حياة طبيعية مثل أي أطفال آخرين في العالم. لكن الاحتلال الإسرائيلي حرمهم من ذلك، وأجبرهم على حمل الحجارة للدفاع عن أنفسهم وعن وطنهم.

3- ثورة الحجارة:

انتفاضة الحجارة، أو ثورة الحجارة، كانت انتفاضة شعبية فلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة. بدأت الانتفاضة في ديسمبر 1987، واستمرت حتى عام 1993. وكان أطفال الحجارة من أبرز رموز هذه الانتفاضة.

4- شجاعة الأطفال:

أظهر أطفال الحجارة شجاعة كبيرة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. كانوا يواجهون جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وكانوا يشاركون في المظاهرات والاحتجاجات. وكانوا مستعدين للتضحية بحياتهم من أجل وطنهم.

5- تضحيات الأطفال:

دفع أطفال الحجارة ثمناً باهظاً في انتفاضة الحجارة. استشهد الكثير منهم برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، وجُرح الكثير منهم. كما تعرضوا للاعتقال والتعذيب في السجون الإسرائيلية.

6- أطفال الحجارة في الشعر:

ألهم أطفال الحجارة العديد من الشعراء والكتاب، الذين كتبوا قصائد وأغاني وروايات عنهم. ومن أشهر القصائد التي كُتبت عن أطفال الحجارة قصيدة الشاعر نزار قباني بعنوان “أطفال الحجارة”.

7- نزار قباني وأطفال الحجارة:

كتب الشاعر نزار قباني قصيدة “أطفال الحجارة” في عام 1988، بعد اندلاع انتفاضة الحجارة. في هذه القصيدة، يحيي قباني أطفال الحجارة، ويشيد بشجاعتهم وتضحياتهم. ويصفهم بأنهم “جيل الأحجار”، و”أحفاد صلاح الدين”.

الخاتمة:

أطفال الحجارة هم رمز للصمود والتحدي الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. لقد أظهروا شجاعة كبيرة في الدفاع عن وطنهم، ودفعوا ثمناً باهظاً في انتفاضة الحجارة. إن قصيدة “أطفال الحجارة” للشاعر نزار قباني هي تحية لهؤلاء الأطفال الشجعان الذين ضحوا بحياتهم من أجل فلسطين.

أضف تعليق