اعراب اسم ان واخواتها

اعراب اسم ان واخواتها

مقدمة:

اسم أن واخواتها هي مجموعة من الكلمات العربية التي تشترك في خصائص نحوية متشابهة، وهي تستخدم لإدخال الجمل الاسمية وإسنادها إلى المسندات. وتشمل هذه الأسماء: إن، أنّ، أن لا، كأن، كان، كأنما، ليت. وتُعرب هذه الأسماء حسب موقعها في الجملة، وظيفتها، وسياقها.

1. اسم إن:

يكون اسم إنّ منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “إنّ الطلابَ مجتهدون”، “إنّ كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم أنّ مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “إنّ الرجلُ عالمٌ”، “إنّ الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم أنّ أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “إنّ أخي عالمٌ أو عالماً”، “إنّ أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

2. اسم أن:

يكون اسم أن منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن الطلابَ مجتهدون”، “أن كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم أن مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن الرجلُ عالمٌ”، “أن الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم أن أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن أخي عالمٌ أو عالماً”، “أن أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

3. اسم أن لا:

يكون اسم أن لا منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن لا الطلابَ مجتهدون”، “أن لا كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم أن لا مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن لا الرجلُ عالمٌ”، “أن لا الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم أن لا أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “أن لا أخي عالمٌ أو عالماً”، “أن لا أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

4. اسم كأن:

يكون اسم كأن منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأن الطلابَ مجتهدون”، “كأن كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم كأن مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأن الرجلُ عالمٌ”، “كأن الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم كأن أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأن أخي عالمٌ أو عالماً”، “كأن أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

5. اسم كان:

يكون اسم كان منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كان الطلابَ مجتهدون”، “كان كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم كان مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كان الرجلُ عالمٌ”، “كان الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم كان أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كان أخي عالمٌ أو عالماً”، “كان أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

6. اسم كأنما:

يكون اسم كأنما منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأنما الطلابَ مجتهدون”، “كأنما كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم كأنما مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأنما الرجلُ عالمٌ”، “كأنما الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم كأنما أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “كأنما أخي عالمٌ أو عالماً”، “كأنما أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

7. اسم ليت:

يكون اسم ليت منصوباً إذا كان واقعاً على لفظ الجماعة، أو على لفظ المفرد المضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “ليت الطلابَ مجتهدون”، “ليت كتابي نافعٌ”.

ويكون اسم ليت مرفوعاً إذا كان مفرداً منصرفاً غير مضاف إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “ليت الرجلُ عالمٌ”، “ليت الشجرةَ مثمرةٌ”.

ويجوز في اسم ليت أن يكون مرفوعاً أو منصوباً إذا كان مفرداً، منعرفاً، مضافاً إلى ياء المتكلم أو ياء المخاطب. مثل: “ليت أخي عالمٌ أو عالماً”، “ليت أختي مجتهدةٌ أو مجتهدةً”.

خاتمة:

اسم ان واخواتها هي مجموعة من الاسماء العربية التي لها خصائص نحوية متشابهة، وتستخدم لإدخال الجمل الاسمية وإسنادها إلى المسندات. وتشمل هذه الأسماء: إن، أنّ، أن لا، كأن، كان، كأنما، ليت. وتُعرب هذه الأسماء حسب موقعها في الجملة، وظيفتها، وسياقها.

أضف تعليق