اعراب اسم فعل مضارع

اعراب اسم فعل مضارع

مقدمة:

اسم الفعل المضارع هو اسم مشتق من الفعل المضارع، ويسمى كذلك اسم المرة، وهو يدل على معنى الفعل المضارع دون زمن، ويتم بناؤه عادة على وزن ” أفعل ” مثل ” أكل ” و ” شرب “، أو على وزن ” مفعال ” مثل ” مفهوم ” و ” مسموع “.

أقسام اسم الفعل المضارع:

1. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الثلاثي:

– هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من اسم الفعل المضارع، ويتم بناؤه بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل الثلاثي، مثل ” أكل ” و ” شرب “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الثلاثي مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” أكل ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” أكلون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” أكلة ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” أكلات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

2. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الرباعي:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الرباعي بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل الرباعي، وإسقاط حرف العلة الأخير من الفعل، مثل ” إخراج ” و ” إدخال “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الرباعي مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” إخراج ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” إخراجون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” إخراجات ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” إخراجات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

3. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الخماسي:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الخماسي بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل الخماسي، وإسقاط حرف العلة الأخيرين من الفعل، مثل ” استخراج ” و ” استدخال “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الخماسي مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” استخراج ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” استخراجون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” استخراجات ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” استخراجات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

4. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل السداسي:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل السداسي بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل السداسي، وإسقاط حرف العلة الأخيرين من الفعل، مثل ” استنباط ” و ” استخراج “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل السداسي مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” استنباط ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” استنباطون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” استنباطات ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” استنباطات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

5. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل المزيد:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل المزيد بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل المزيد، وإسقاط حرف العلة الأخير من الفعل، مثل ” إكرام ” و ” إحسان “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل المزيد مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” إكرام ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” إكرامون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” إكرامات ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” إكرامات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

6. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الناقص:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الناقص بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل الناقص، مثل ” كينونة ” و ” وجود “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل الناقص مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” كينونة ” هو اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، ” كينونات ” هو اسم فعل مضارع مؤنث جمع، ” وجود ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، و ” وجودات ” اسم فعل مضارع مذكر جمع.

7. اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل اللازم:

– يتم بناء اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل اللازم بإضافة “ألف” زائدة إلى الفعل اللازم، مثل ” قعود ” و ” جلوس “.

– يمكن أن يكون اسم الفعل المضارع المشتق من الفعل اللازم مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا.

– على سبيل المثال، ” قعود ” هو اسم فعل مضارع مذكر مفرد، ” قعودون ” هو اسم فعل مضارع مذكر جمع، ” قعودات ” اسم فعل مضارع مؤنث مفرد، و ” قعودات ” اسم فعل مضارع مؤنث جمع.

الخاتمة:

اسم الفعل المضارع هو جزء مهم من اللغة العربية، ويتم استخدامه في العديد من الجمل والتراكيب اللغوية. ويمكن أن يكون اسم الفعل المضارع مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو جمعًا، ويمكن أن يأخذ العديد من الصيغ المختلفة حسب الفعل الذي تم اشتقاقه منه.

أضف تعليق