اغنية باسمك اللهم منزل سورة الاحقاف

اغنية باسمك اللهم منزل سورة الاحقاف

بسم الله الرحمن الرحيم

أغنية باسمك اللهم منزل سورة الأحقاف

مقدمة

سورة الأحقاف هي السورة السادسة والأربعون في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، نزلت بعد سورة الجاثية، وتقع في الجزء السادس والعشرين من المصحف الشريف، وتتكون من 35 آية. وقد سميت سورة الأحقاف بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة عاد التي كانت تسكن في منطقة الأحقاف، وهي منطقة تقع في اليمن.

سبب النزول

اختلف المفسرون في سبب نزول سورة الأحقاف، فقال بعضهم أنها نزلت رداً على سؤال المشركين عن مصير عاد وثمود، وقال آخرون أنها نزلت لتأكيد وحدانية الله تعالى ونفي الشرك عنه، وقال ثالثون أنها نزلت لبيان عظمة الله تعالى وقدرته على إحياء الموتى.

موضوعات السورة

تتناول سورة الأحقاف العديد من الموضوعات المهمة، منها:

قصة عاد وثمود: وتحكي السورة قصة عاد وثمود، وهما قبيلتان عربيتان قديمتان كانتا تسكنان في منطقة الأحقاف، وقد أرسل الله تعالى إليهما نبيين هما هود وصالح عليهما السلام، ولكنهم كذبوهما واستهزأوا بهما، فأهلكهم الله تعالى عذاباً شديداً.

وحدانية الله تعالى: تؤكد السورة على وحدانية الله تعالى ونفي الشرك عنه، وتدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

عظمة الله تعالى: تبين السورة عظمة الله تعالى وقدرته على إحياء الموتى، وتدعو إلى التفكر في خلق الله تعالى وفي آياته الكونية.

البعث والجزاء: تؤكد السورة على البعث والجزاء، وتبين أن الله تعالى سيجازي كل إنسان بما عمل في الدنيا.

أخلاقيات: تحث السورة على الأخلاق الحميدة، مثل الصدق والأمانة والإحسان إلى الوالدين، وتنهى عن الأخلاق الذميمة، مثل الكذب والغش والظلم.

أغنية باسمك اللهم منزل سورة الأحقاف

غنى الفنان المصري محمد ثروت أغنية بعنوان “باسمك اللهم منزل سورة الأحقاف”، وهي أغنية دينية جميلة تتحدث عن فضل سورة الأحقاف وبركاتها. وقد حققت الأغنية نجاحاً كبيراً وانتشرت على نطاق واسع في العالم العربي والإسلامي.

كلمات الأغنية

يقول مطلع الأغنية:

باسمك اللهم منزل سورة الأحقاف

يا جبار السماوات والأرض

أنزل علينا رحمتك وبركاتك

واجعلنا من عبادك الصالحين

وتابع الأغنية قائلاً:

يا رب العالمين

أنت الرحمن الرحيم

غافر الذنوب ووابل العصاة

نسألك المغفرة والرحمة

وأن تجعلنا من أهل الجنة

واختتم الأغنية قائلاً:

آمين يا رب العالمين

فضل سورة الأحقاف

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأحقاف غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”.

وروى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأحقاف دخل الجنة بغير حساب”.

وروى الإمام ابن مردويه عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الأحقاف كل ليلة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة”.

الخاتمة

سورة الأحقاف سورة عظيمة لها فضل كبير وبركات كثيرة، وقد غنى الفنان المصري محمد ثروت أغنية جميلة بعنوان “باسمك اللهم منزل سورة الأحقاف” تتحدث عن فضل هذه السورة المباركة.

أضف تعليق