افرازات الولاده كيف شكلها

مقدمة:

تعد فترة ما بعد الولادة ، المعروفة أيضًا باسم Puerperium ، وقتًا تحويليًا لجسم المرأة حيث تتعافى من التغيرات الجسدية والهرمونية الهائلة في الحمل والولادة.خلال هذه الفترة ، يخضع الجسم لسلسلة من التغييرات الملحوظة للعودة إلى حالة ما قبل الحمل.أحد أهم التغييرات هو إطلاق Lochia ، وهو تفريغ مهبلي يتكون من شظايا الدم ، المخاط ، وشظايا الأنسجة.Lochia جزء طبيعي وضروري من العلاقات العامة الشفاءOCESS بعد الولادة ويمكن أن تختلف في المظهر والاتساق والمدة.يمكن أن يساعد فهم خصائص ومراحل Lochia النساء على التنقل في فترة ما بعد الولادة مع قدر أكبر من الوعي والسهولة.

1.أنواع lochia:

يمكن تصنيف Lochia إلى ثلاثة أنواع متميزة بناءً على لونها وتكوينها:

1.1 لوشيا روما (لوشيا الحمراء):

– Lochia Rubra هو التفريغ الأولي الذي كان يتمتع به في أول 2-3 أيام بعد الولادة.

– يتكون من دم أحمر ساطع ، مختلط ثإيث المخاط ، شظايا الأنسجة ، والحطام المشيمة.

– قد يشبه التفريغ فترة الحيض الثقيلة ويمكن أن تكون مصحوبة بالجلطات.

1.2 لوشيا سيروسا (لوشيا المصلية):

– يظهر Lochia Serosa عادة بين الأيام 3 و 10 بعد الولادة.

-يتميز بلون وردي أو أصفر أبيض.

– يصبح الاتساق أرق وأكثر مائيًا ، ويحتوي على مزيج من الدم والغشاء المخاط والكريات البيض.

1.3 لوتشيا ألبا (لوشيا وايت):

– Lochia Alba هي المرحلة الأخيرة من Lochiaوعادة ما يحدث من اليوم 10 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

– إنه تصريف صفراء أبيض أو شاحب يتكون في المقام الأول من الكريات البيض ، المخاط ، والحطام الخلوي.

– الاتساق سميك وذات فطيرة ، يتناقص تدريجيا في الحجم حتى يتوقف في النهاية.

2.المدة والاختلاف:

يمكن أن تختلف مدة وكمية Lochia بشكل كبير من امرأة إلى أخرى.عادةً ما تستمر Lochia لمدة 4-6 أسابيع ، لكنها يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا في بعض الحالات.عوامل مثل وضع التسليميمكن أن تؤثر Y ، والتكافؤ ، والصحة العامة على مدة وخصائص Lochia.

2.1 الولادة المهبلية:

– النساء اللائي يولدن عادةً ما يتعرضن لليوتشيا أثقل وأكثر فترة مقارنة بأولئك الذين يخضعن لقسم قيصري.

– قد يكون النزيف الأولي أكثر كثافة ، وقد يحتوي Lochia على جلطات أكبر.

2.2 القسم القيصري:

– قد تعاني النساء اللائي يخضعن لقسم قيصادي من Lochia بشكل عام.

– قد يكون النزيف الأولي أخف وزناً ، وقد تراnsition إلى مراحل المصل والألبا بسرعة أكبر.

2.3 التكافؤ:

– تميل النساء الأساسيات (أولئك الذين يعانون من حملهن الأول) إلى أن يكون لديهن أحواض أثقل وطويلة الأطول مقارنة بالنساء متعددهن (أولئك الذين لديهم حالات حمل سابقة).

3.علامات التشوهات:

على الرغم من أن Lochia عبارة عن إفرازات طبيعية بعد الولادة ، إلا أن بعض التغييرات في مظهرها أو الرائحة أو الكمية قد تشير إلى مشكلة محتملة.من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا كانت أي من العلامات التالية ألاحظت:

3.1 النزيف المفرط:

– النزيف الثقيل الذي ينقع عبر وسادة صحية في أقل من ساعة أو يتطلب تغييرات وسادة متكررة قد يكون علامة على نزيف ما بعد الولادة.

3.2 رائحة كريهة:

– يمكن أن تشير الرائحة القوية ، المرتبطة بالوكيا إلى عدوى.

3.3 نزيف طويل:

– قد تتطلب Lochia التي تدوم أطول من 12 أسبوعًا أو تتغير إلى Lochia Red Lochia بعد الانتقال إلى مرحلة المصل أو Alba مزيد من التقييم.

4.إدارة Lochia:

إدارة مناسبةيمكن أن تساعد في لوشيا في الحفاظ على النظافة ، ومنع العدوى ، وتعزيز الشفاء خلال فترة ما بعد الولادة.يمكن اتخاذ العديد من التدابير لإدارة Lochia بشكل فعال:

4.1 تغييرات وسادة متكررة:

– يساعد تغيير الفوط الصحية أو استخدام أكواب الحيض بانتظام على منع التلامس لفترة طويلة مع Lochia ويقلل من خطر الإصابة.

4.2 حمامات سيتز:

– يمكن أن تساعد حمامات Sitz ، التي تتضمن الجلوس في الماء الدافئ ، في تهدئة وتطهير المنطقة العجان ، وتعزيز الشفاء وتقليل discomfort.

4.3 النظافة المناسبة:

– الحفاظ على ممارسات النظافة الجيدة ، مثل غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع وسادات أو أكواب الحيض ، أمر ضروري لمنع انتشار العدوى.

5.النظام الغذائي وتناول السوائل:

يعد الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي وتناول السوائل الكافي خلال فترة ما بعد الولادة أمرًا بالغ الأهمية للشفاء بشكل عام وتعزيز تدفق بحيرة مناسب.

5.1 نظام غذائي متوازن:

– استهلاك نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدعم يدعم الجسم “عملية الشفاء وتساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة.

5.2 السوائل الكافية:

-البقاء على راحة جيدة عن طريق شرب الكثير من السوائل ، بما في ذلك الماء والشاي العشبي وعصائر السكر المنخفضة ، يساعد في التخلص من النفايات ويمنع الجفاف.

6.التمرين والنشاط:

يمكن أن تستفيد إعادة تقديم تدريجي لممارسة الضوء والنشاط من عملية استرداد ما بعد الولادة مع التأثير أيضًا على تدفق Lochia.

6.1 تمرين لطيف:

– الانخراط في تمارين لطيفة ، مثل المشي أو اليوغا ، يمكن أن يساعدتحسين الدورة الدموية وتعزيز تقلص الرحم ، والتي يمكن أن تسهل طرد lochia.

6.2 الراحة والانتعاش:

– الراحة الكافية والاسترخاء ضرورية للجسم للشفاء واستعادة طاقته.يوصى بتجنب الأنشطة الشاقة أو المجهود البدني المفرط.

7.الرفاه العاطفي:

غالبًا ما تكون فترة ما بعد الولادة مصحوبة بالتحديات العاطفية ، بما في ذلك تقلبات المزاج والقلق و “بلوز الأطفال”.إن رعاية الرفاه العاطفي أمر بالغ الأهميةالانتعاش بشكل عام ويمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تدفق بحيرة.

7.1 الدعم العاطفي:

– يمكن أن تساعد في الحصول على الدعم من العائلة أو الأصدقاء أو مجموعة دعم ما بعد الولادة في إنشاء بيئة إيجابية ورعاية تفضي إلى الشفاء العاطفي.

7.2 ممارسات الرعاية الذاتية:

-إن الانخراط في أنشطة الرعاية الذاتية مثل التأمل أو اليومية أو قضاء الوقت في الطبيعة يمكن أن يساعد في إدارة التوتر ، وتعزيز الاسترخاء ، ودعم الرفاه العاطفي.

خاتمة:

Lochia جزء طبيعي وضروريو عملية الاسترداد بعد الولادة ، مما يمثل انتقال الجسم مرة أخرى إلى حالة ما قبل الحمل.يمكن أن يساعد فهم الأنواع المختلفة ، والمدة ، والتغيرات في Lochia النساء على التنقل في هذه المرحلة بمزيد من الوعي والثقة.تعتبر الإدارة السليمة لليوتشيا ، بما في ذلك الحفاظ على النظافة الجيدة ، ومعالجة التشوهات المحتملة ، ودعم الرفاهية الشاملة ، أمرًا بالغ الأهمية لاستعادة ما بعد الولادة الصحية والسلاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *