افضل دعاء بعد الاذان

أفضل دعاء بعد الأذان

المقدمة:

الأذان من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويستحب بعده الدعاء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، إلا استُجيب له”.

فضل الدعاء بعد الأذان:

1. استجابة الدعاء: الدعاء بعد الأذان مستجاب؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، إلا استُجيب له”.

2. مضاعفة الحسنات: الدعاء بعد الأذان من أسباب مضاعفة الحسنات؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، كتبت له عشر حسنات”.

3. كفارة للذنوب: الدعاء بعد الأذان من أسباب كفارة الذنوب؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

4. رفع الدرجات: الدعاء بعد الأذان من أسباب رفع الدرجات في الجنة؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، رفع الله درجته في الجنة”.

5. حفظ المسلم من الشر: الدعاء بعد الأذان من أسباب حفظ المسلم من الشر؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حفظه الله من كل سوء”.

6. قضاء الحوائج: الدعاء بعد الأذان من أسباب قضاء الحوائج؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، قضى الله له حوائجه”.

7. دخول الجنة: الدعاء بعد الأذان من أسباب دخول الجنة؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، دخل الجنة”.

الخاتمة:

الدعاء بعد الأذان من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويستحب أن يدعو المسلم بعد الأذان بما شاء من الأدعية المأثورة أو الأدعية التي يختارها بنفسه، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستجيب دعاءهم، وأن يرزقنا مغفرته ورضوانه، وأن يدخلنا جنته برحمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *