اللهم صل على

No images found for اللهم صل على

اللهم صل على

مقدمة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من سنن الإسلام الثابتة، وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وفي أقوال الصحابة والتابعين.

فضائل الصلاة على النبي

1. مغفرة الذنوب: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات”.

2. الزيادة في الحسنات: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الحسنات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

3. النجاة من النار: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للنجاة من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند موته لم تمسه النار”.

4. الاستجابة للدعاء: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لاستجابة الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء محبوس بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم”.

5. شفاء الأمراض: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاء الأمراض، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند مرضه لم يمت حتى يبرأ”.

6. قضاء الحوائج: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي قضيت له حاجته”.

7. فتح أبواب الرزق: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لفتح أبواب الرزق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند كل ركعة من صلاته فتح الله له بها بابا من أبواب الرزق”.

كيفية الصلاة على النبي

1. الطريقة الأولى: أن يقول المسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. الطريقة الثانية: أن يقول المسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. الطريقة الثالثة: أن يقول المسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وسلم عليهم تسليما كثيرا”.

أوقات الصلاة على النبي

1. عند الأذان والإقامة: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الأذان والإقامة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الأذان والإقامة.

2. عند دخول المسجد والخروج منه: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول المسجد والخروج منه، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند دخول المسجد والخروج منه.

3. عند قراءة القرآن الكريم: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن الكريم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند قراءة القرآن الكريم.

4. عند سماع اسم النبي: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع اسمه، فقد كان الصحابة والتابعون يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع اسمه.

5. عند الدعاء: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الدعاء.

6. عند الاستغفار: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الاستغفار، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الاستغفار.

7. عند الختم: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الختم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الختم.

أفضل أوقات الصلاة على النبي

1. شهر رمضان: أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصلاة على نفسه في شهر رمضان.

2. ليلة القدر: أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصلاة على نفسه في ليلة القدر.

3. يوم الجمعة: أفضل أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصلاة على نفسه في يوم الجمعة.

الصلاة على النبي في الصلاة:

1. صلاة الفريضة: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفريضة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في صلاة الفريضة.

2. صلاة النفل: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النفل، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في صلاة النفل.

3. صلاة الجماعة: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجماعة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في صلاة الجماعة.

الصلاة على النبي في غير الصلاة:

1. عند الدعاء: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الدعاء.

2. عند الاستغفار: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الاستغفار، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الاستغفار.

3. عند الختم: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الختم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه عند الختم.

الصلاة على النبي على الميت:

1. عند غسله: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند غسله، فقد كان الصحابة والتابعون يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم عند غسله.

2. عند تكفينه: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند تكفينه، فقد كان الصحابة والتابعون يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم عند تكفينه.

3. عند دفنه: من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند دفنه، فقد كان الصحابة والتابعون يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم عند دفنه.

خاتمة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات وأعظمها أجرا، وهي من سنن الإسلام الثابتة، وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وفي أقوال الصحابة والتابعين، ولها فضائل كثيرة منها: مغفرة الذنوب،

أضف تعليق