افضل مايقال بيوم عرفه

المقدمة

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوافق اليوم الثاني من الحج. في هذا اليوم، يقف الحجاج على جبل عرفة، ويطلبون المغفرة من الله تعالى، ويدعونه بأن يتقبل حجهم. كما يكثرون من الذكر والتسبيح والاستغفار، ويلبون ويطوفون حول الكعبة المشرفة.

أفضل ما يقال في يوم عرفة

تلبية الحجاج:

يلبي الحجاج في يوم عرفة قائلين: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”. ويرددون هذه التلبية بصوت عالٍ، وهم يقفون على جبل عرفة، أو وهم في طريقهم إليه.

الدعاء:

يدعو المسلمون في يوم عرفة الله تعالى بأن يتقبل حجهم، وأن يغفر ذنوبهم، وأن يرزقهم من فضله. ويدعون أيضًا لأهليهم وأصدقائهم، وللمسلمين في كل مكان.

الذكر والتسبيح والاستغفار:

يكثر المسلمون في يوم عرفة من ذكر الله تعالى، وتسبيحه، والاستغفار منه. ويقولون: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”.

الصدقة:

يستحب للمسلمين أن يتصدقوا في يوم عرفة، وأن يساعدوا الفقراء والمحتاجين. وذلك لأن الصدقة في هذا اليوم لها أجر عظيم عند الله تعالى.

صيام يوم عرفة:

يستحب للمسلمين أن يصوموا يوم عرفة، وذلك لأن الصيام في هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة.

وقفة عرفة:

يقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفة، وذلك من بعد الظهر حتى غروب الشمس. ويدعون الله تعالى بأن يتقبل حجهم، وأن يغفر ذنوبهم، وأن يرزقهم من فضله.

خطبة عرفة:

يلقي خطيب يوم عرفة خطبة في الحجاج، يذكرهم فيها بمناسك الحج، ويحثهم على التقوى والعمل الصالح. كما يذكرهم بأهمية يوم عرفة، ويحثهم على الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار.

الخاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة، ويدعون الله تعالى بأن يتقبل حجهم، وأن يغفر ذنوبهم، وأن يرزقهم من فضله. كما يكثرون من الذكر والتسبيح والاستغفار، ويلبون ويطوفون حول الكعبة المشرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *