اقوال عن حب الوطن

اقوال عن حب الوطن

مقدمة

الوطن هو الأرض التي ولدنا فيها ونشأنا فيها، وهو المكان الذي نحمل له أسمى معاني الحب والوفاء، وهو الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه في أوقات الشدة والرخاء، وهو المكان الذي نرغب في العودة إليه مهما ابتعدنا عنه، فحب الوطن غريزة فطرية توجد في كل إنسان، وهو شعور نبيل يجعلنا نرغب في التضحية بكل شيء من أجله، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الأقوال المأثورة عن حب الوطن.

حب الوطن من الإيمان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حب الوطن من الإيمان”، وهذا يعني أن حب الوطن جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية، وهو واجب على كل مسلم، فالمسلم يجب أن يحب وطنه ويضحي من أجله، وأن يدافع عنه بكل ما أوتي من قوة، وأن يعمل على نهضته وتقدمه.

قال الشاعر أحمد شوقي:

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسي

قال الزعيم المصري جمال عبد الناصر: “الوطن هو المكان الذي نولد فيه ونعيش فيه ونموت فيه، وهو المكان الذي يجب أن ندافع عنه ونحافظ عليه، وهو المكان الذي يجب أن نكون على استعداد للتضحية من أجله”.

الوطن هو الأم

قال الشاعر محمود درويش: “الوطن هو الأم، والأم هي الوطن”، وهذا يعني أن الوطن هو الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه في أوقات الشدة والرخاء، وهو المكان الذي نشعر فيه بالأمان والطمأنينة، وهو المكان الذي نرغب في العودة إليه مهما ابتعدنا عنه.

قال الشاعر نزار قباني:

وطني هو الأم الحنون

التي تضم أبناءها إلى صدرها

وتغمرهم بحنانها وعطفها

قال الأديب عباس محمود العقاد: “الوطن هو الأم التي تلدنا وتربينا وتحتضننا، وهو الأب الذي يحمينا ويدافع عنا ويوفر لنا الأمن والأمان”.

الوطن هو الهوية

قال الشاعر محمد مهدي الجواهري: “الوطن هو الهوية، والهوية هي الوطن”، وهذا يعني أن الوطن هو جزء لا يتجزأ من هويتنا، وهو ما يميزنا عن الآخرين، وهو ما يجعلنا نشعر بالانتماء إلى مكان ما، وأننا لسنا غرباء في هذا العالم.

قال الكاتب جبران خليل جبران: “الوطن هو الهوية التي نحملها معنا أينما ذهبنا، وهو الرابطة التي تجمعنا مع الآخرين الذين ينتمون إلى نفس الوطن”.

قال المفكر علي عزت بيجوفيتش: “الوطن هو الهوية التي نتشكل من خلالها، وهو المكان الذي نشعر فيه بأننا في بيتنا”.

الوطن هو العزة والكرامة

قال الشاعر أحمد شوقي: “الوطن هو العزة والكرامة، وهو المكان الذي نشعر فيه بالفخر والاعتزاز”، وهذا يعني أن الوطن هو المكان الذي يحفظ كرامتنا وعزتنا، وهو المكان الذي نشعر فيه بأننا أحرار وأننا لسنا عبيدًا لأحد.

قال الزعيم اللبناني كمال جنبلاط: “الوطن هو العزة والكرامة، وهو المكان الذي نستطيع فيه أن نعيش بحرية وبكرامة، وأن نرفع رؤوسنا دون خوف أو ذل”.

قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات: “الوطن هو العزة والكرامة، وهو المكان الذي نستطيع فيه أن نبني مستقبلًا أفضل لأطفالنا وأحفادنا”.

الوطن هو التضحية والفداء

قال الشاعر أحمد شوقي: “الوطن هو التضحية والفداء، وهو المكان الذي يجب أن نكون على استعداد للتضحية من أجله بكل ما أوتينا من قوة”، وهذا يعني أن الوطن يستحق منا أن نضحي من أجله بكل ما نملك، وأن نبذل كل ما في وسعنا من أجل نهضته وتقدمه.

قال الزعيم المصري جمال عبد الناصر: “الوطن هو التضحية والفداء، وهو المكان الذي يجب أن نكون على استعداد للموت من أجله”، وهذا يعني أن الوطن يستحق منا أن نموت من أجله إذا لزم الأمر، وأن ندافع عنه بكل ما أوتينا من قوة.

قال الرئيس السوري بشار الأسد: “الوطن هو التضحية والفداء، وهو المكان الذي يجب أن نكون على استعداد للتضحية بكل شيء من أجله، وأن ندافع عنه بكل ما أوتينا من قوة”.

الوطن هو الوحدة والتضامن

قال الشاعر أحمد شوقي: “الوطن هو الوحدة والتضامن، وهو المكان الذي يجب أن نتكاتف فيه جميعًا من أجل نهضته وتقدمه”، وهذا يعني أن الوطن يتطلب منا أن نتوحد ونتضامن من أجل نهضته وتقدمه، وأن نضع خلافاتنا جانبًا ونعمل معًا من أجل مصلحة الوطن العليا.

قال الزعيم الليبي معمر القذافي: “الوطن هو الوحدة والتضامن، وهو المكان الذي يجب أن نتكاتف فيه جميعًا من أجل الدفاع عنه ضد أعدائه”، وهذا يعني أن الوطن يتطلب منا أن نتوحد ونتضامن من أجل الدفاع عنه ضد أعدائه، وأن نكون مستعدين لبذل كل ما في وسعنا من أجل حمايته.

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي: “الوطن هو الوحدة والتضامن، وهو المكان الذي يجب أن نتكاتف فيه جميعًا من أجل بناء مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا”، وهذا يعني أن الوطن يتطلب منا أن نتوحد ونتضامن من أجل بناء مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا، وأن نعمل معًا من أجل تحقيق هذا المستقبل.

الخاتمة

حب الوطن هو غريزة فطرية توجد في كل إنسان، وهو شعور نبيل يجعلنا نرغب في التضحية بكل شيء من أجله، وفي هذا المقال استعرضنا بعض الأقوال المأثورة عن حب الوطن، والتي توضح أهمية الوطن في حياة الإنسان، ودور حب الوطن في بناء المجتمعات وتقدمها، ونأمل أن تكون هذه الأقوال مصدرًا للإلهام والحافز لنا جميعًا من أجل حب وطننا والعمل على نهضته وتقدمه.

أضف تعليق