اكل الضبع حلال

اكل الضبع حلال

اكل الضبع حلال

مقدمة

الضبع حيوان ثديي ينتمي إلى فصيلة الضبعيات، وهو حيوان مفترس يوجد في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وقد أثار تناول لحم الضبع الجدل بين العلماء والفقهاء، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على حكم أكل لحم الضبع في الإسلام.

أوجه القول بتحريم أكل لحم الضبع

1. ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحم الضبع”، وهذا الحديث يعتبر دليلاً واضحاً على تحريم أكل لحم الضبع.

2. الضبع حيوان نجس، وذلك لأنه يأكل الجيف والميتة، ولذلك فإن لحمه محرم أكله.

3. لحم الضبع له رائحة كريهة وطعم سيء، ولذلك فإن الكثير من الناس ينفرون من أكله.

أوجه القول بإباحة أكل لحم الضبع

1. ورد في بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أباح أكل لحم الضبع، ومن هذه الأحاديث حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم لحم الضبع”، وهذا الحديث يدل على أن أكل لحم الضبع جائز.

2. الضبع حيوان مأكول اللحم عند بعض الشعوب، وهذا يدل على أن لحمه ليس محرماً أكله.

3. لحم الضبع يحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد، وهو مفيد للصحة إذا تم طهيه بشكل جيد.

رأي جمهور الفقهاء في حكم أكل لحم الضبع

جمهور الفقهاء على حرمة أكل لحم الضبع، وذلك استناداً إلى الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن لحم الضبع، ولأن الضبع حيوان نجس يأكل الجيف والميتة.

رأي المالكية في حكم أكل لحم الضبع

المالكية يجيزون أكل لحم الضبع، وذلك استناداً إلى الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أباح أكل لحم الضبع، ولأن الضبع حيوان مأكول اللحم عند بعض الشعوب.

رأي الشافعية في حكم أكل لحم الضبع

الشافعية يحرمون أكل لحم الضبع، وذلك استناداً إلى الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن لحم الضبع، ولأن الضبع حيوان نجس يأكل الجيف والميتة.

رأي الحنابلة في حكم أكل لحم الضبع

الحنابلة يحرمون أكل لحم الضبع، وذلك استناداً إلى الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن لحم الضبع، ولأن الضبع حيوان نجس يأكل الجيف والميتة.

الخاتمة

حكم أكل لحم الضبع محل خلاف بين العلماء والفقهاء، فجمهور الفقهاء على حرمة أكل لحم الضبع، بينما يجيز المالكية أكل لحم الضبع، وفي النهاية فإن لكل شخص حرية الاختيار في تناول لحم الضبع أو الامتناع عن تناوله.

أضف تعليق