الباسم الدائري الجنوبي

الباسم الدائري الجنوبي

الباسم الدائري الجنوبي

مقدمة

الباسم الدائري الجنوبي هو إحدى الطرق الدائرية الثلاثة في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. يبلغ طوله حوالي 40 كيلومترًا ويمتد من جسر الملك سلمان بن عبدالعزيز شرقًا حتى طريق الملك خالد غربًا. ويعتبر الباسم الدائري الجنوبي من أهم الطرق في مدينة الرياض، حيث يربط العديد من الأحياء والضواحي بوسط المدينة، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمدارس والأسواق التجارية.

التاريخ

بدأ العمل في إنشاء الباسم الدائري الجنوبي في عام 1975 وتم الانتهاء منه في عام 1980. وكان يطلق عليه في البداية اسم الطريق الدائري الخارجي، ولكن تم تغيير اسمه في عام 1985 إلى الباسم الدائري الجنوبي تكريماً للملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان ولي العهد آنذاك.

المسار

يبدأ الباسم الدائري الجنوبي من جسر الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويمتد غربًا حتى طريق الملك خالد، مارًا بالعديد من الأحياء والضواحي مثل حي الملز وحي الياسمين وحي النزهة وحي الروضة وحي العليا. ويتقاطع الباسم الدائري الجنوبي مع العديد من الطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد وطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز وطريق الأمير نايف بن عبدالعزيز وطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

المرافق

يضم الباسم الدائري الجنوبي العديد من المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمدارس والأسواق التجارية. ومن أهم المستشفيات التي تقع على الباسم الدائري الجنوبي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى المملكة. ومن أهم المدارس التي تقع على الباسم الدائري الجنوبي مدارس الرياض النموذجية ومدرسة الرياض الثانوية ومدرسة البسمة المتوسطة. ومن أهم الأسواق التجارية التي تقع على الباسم الدائري الجنوبي مركز النخيل التجاري ومركز الرياض جاليري ومركز العليا التجاري.

الحركة المرورية

يشهد الباسم الدائري الجنوبي حركة مرور كثيفة على مدار اليوم، خاصة في ساعات الذروة. ووفقًا لإحصائيات إدارة المرور في مدينة الرياض، فإن متوسط عدد السيارات التي تمر على الباسم الدائري الجنوبي يوميًا يبلغ حوالي 200 ألف سيارة.

الخطط المستقبلية

هناك العديد من الخطط المستقبلية لتطوير الباسم الدائري الجنوبي. ومن أهم هذه الخطط توسيع الطريق من 3 حارات إلى 4 حارات في كل اتجاه، وإنشاء جسرين جديدين على الطريق، أحدهما عند تقاطع الباسم الدائري الجنوبي مع طريق الملك فهد والآخر عند تقاطع الباسم الدائري الجنوبي مع طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

الخاتمة

يعتبر الباسم الدائري الجنوبي من أهم الطرق في مدينة الرياض، حيث يربط العديد من الأحياء والضواحي بوسط المدينة، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمدارس والأسواق التجارية. وهناك العديد من الخطط المستقبلية لتطوير الباسم الدائري الجنوبي بهدف تحسين حركة المرور وتسهيل التنقل للمواطنين والمقيمين في مدينة الرياض.

أضف تعليق