التهاب اللوزتين بالصور

التهاب اللوزتين بالصور

## التهاب اللوزتين: ما هو، أسبابه، أعراضه، تشخيصه وطرق علاجه

**مقدمة**

التهاب اللوزتين هو مرض شائع يصيب الأطفال، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين. اللوزتان عبارة عن كتلتين صغيرتين من الأنسجة تقعان في مؤخرة الحلق. وهما جزء من نظام المناعة الذي يساعد على مكافحة العدوى. عندما تصاب اللوزتان بالعدوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب اللوزتين.

**الأسباب**

هناك نوعان رئيسيان من التهاب اللوزتين: التهاب اللوزتين الفيروسي والتهاب اللوزتين البكتيري. التهاب اللوزتين الفيروسي هو الأكثر شيوعًا، وهو ناتج عن فيروس، مثل فيروس الإنفلونزا أو نزلات البرد. التهاب اللوزتين البكتيري هو أقل شيوعًا، وهو ناتج عن بكتيريا، مثل العقدية أو المكورات الرئوية.

**الأعراض**

تشمل أعراض التهاب اللوزتين حمى، قشعريرة، التهاب في الحلق، صعوبة في البلع، تورم في اللوزتين، احمرار في اللوزتين، بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين، تورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة، صداع، آلام في العضلات، والتعب.

**التشخيص**

يتم تشخيص التهاب اللوزتين عن طريق فحص الحلق. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبار مسحة الحلق لمعرفة نوع الجرثومة التي تسببت في العدوى.

**العلاج**

يعتمد علاج التهاب اللوزتين على نوع الجرثومة التي تسببت في العدوى. إذا كان التهاب اللوزتين ناتجًا عن فيروس، فإن العلاج يكون عادةً الراحة وتناول مسكنات الألم وخافضات الحرارة. إذا كان التهاب اللوزتين ناتجًا عن بكتيريا، فإن العلاج يكون عادةً المضادات الحيوية.

**المضاعفات**

يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين غير المعالج إلى مضاعفات خطيرة، مثل:

* خراج اللوزتين: وهو تجمع للقيح داخل اللوزة.

* التهاب الأذن الوسطى: وهو عدوى في الأذن الوسطى.

* التهاب الجيوب الأنفية: وهو عدوى في الجيوب الأنفية.

* التهاب السحايا: وهو عدوى في السحايا التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي.

**الوقاية**

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب اللوزتين، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، مثل:

* غسل اليدين بشكل متكرر.

* تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالتهاب اللوزتين.

* الحصول على قسط كافٍ من النوم.

* اتباع نظام غذائي صحي.

* ممارسة الرياضة بانتظام.

**الخلاصة**

التهاب اللوزتين هو مرض شائع يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين. وهو ناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. تشمل أعراض التهاب اللوزتين حمى، قشعريرة، التهاب في الحلق، صعوبة في البلع، تورم في اللوزتين، واحمرار في اللوزتين. يتم تشخيص التهاب اللوزتين عن طريق فحص الحلق. يعتمد علاج التهاب اللوزتين على نوع الجرثومة التي تسببت في العدوى. يمكن أن يؤدي التهاب اللوزتين غير المعالج إلى مضاعفات خطيرة. لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب اللوزتين، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أضف تعليق