الحج عن الميت

الحج عن الميت

الحج عن الميت

مقدمة

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم قادر عليه مرة واحدة في العمر. ولكن ماذا عن المسلمين الذين ماتوا ولم يتمكنوا من أداء الحج؟ هل يجوز الحج عنهم؟ وما حكم الحج عن الميت في الإسلام؟

الأدلة على جواز الحج عن الميت

وردت العديد من النصوص الشرعية التي تدل على جواز الحج عن الميت، منها:

1. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع أن يحج، أفأحج عنه؟ قال: نعم”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج، ولم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حجي عنها”.

3. حديث جابر رضي الله عنه قال: “أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها حج، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حج عنها، ولو كان عليها دين فقضيته أكنت قاضيه؟ قال: نعم، قال: فحج عنها، فإن الله أرحم بها منك”.

شروط الحج عن الميت

يشترط في الحج عن الميت ما يلي:

1. أن يكون الحاج قادراً على أداء الحج جسدياً ومالياً.

2. أن يكون الحاج محرماً للميت، أو يكون وكيلاً عنه.

3. أن يكون الحاج قد حج عن نفسه من قبل.

4. أن يكون الحاج ناوياً الحج عن الميت.

5. أن يكون الحج عن الميت بعد موته مباشرة، ولا يجوز تأخيره.

كيفية الحج عن الميت

يحج عن الميت بالطريقة نفسها التي يحج بها عن نفسه، ولكن ينوي الحج عن الميت عند الإحرام والطواف والسعي والرمي والمبيت وغير ذلك من مناسك الحج.

فضل الحج عن الميت

الحج عن الميت من الأعمال الصالحة التي ينال الحاج عليها أجراً عظيماً، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حج عن والديه بعد موتهما فكأنما أعتقهما من النار”.

حكم الحج عن الميت الذي ترك وصية بعدم الحج عنه

إذا ترك الميت وصية بعدم الحج عنه، فلا يجوز الحج عنه، لأن تنفيذ وصية الميت واجب على ورثته.

الخلاصة

الحج عن الميت جائز شرعاً، وهو من الأعمال الصالحة التي ينال الحاج عليها أجراً عظيماً. ويشترط في الحج عن الميت أن يكون الحاج قادراً على أداء الحج جسدياً ومالياً، وأن يكون محرماً للميت، أو يكون وكيلاً عنه، وأن يكون الحاج قد حج عن نفسه من قبل، وأن يكون الحاج ناوياً الحج عن الميت، وأن يكون الحج عن الميت بعد موته مباشرة، ولا يجوز تأخيره. وإذا ترك الميت وصية بعدم الحج عنه، فلا يجوز الحج عنه، لأن تنفيذ وصية الميت واجب على ورثته.

أضف تعليق