الدعاء عند البرق

الدعاء عند البرق

الدعاء عند البرق

المقدمة

الله جل جلاله خلقت الكون وأودعت فيه آيات تدل على عظمته وقدرته, ومن هذه الآيات البرق الذي ينزل من السماء, وقد جعل الله البرق علامة على رحمته عز وجل، كما جعله دليلاً على قدرته وعظمته، ويصحب البرق الرعد والصواعق التي تخيف الناس وتجعلهم يخشون الله تعالى ويلجؤون إليه بالدعاء. وقد ورد في بعض النصوص الشرعية ما يدل على استحباب الدعاء عند البرق.

فضل الدعاء عند البرق

إن الدعاء عند البرق من العبادات المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها لما لها من فضائل عظيمة, ومن هذه الفضائل:

الاستجابة للدعاء: إن الدعاء عند البرق من أكثر الأوقات استجابة للدعاء, وذلك لأن البرق علامة على رحمة الله تعالى, وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللَّهُمَّ إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك على كل شيء، وخزائنك التي لا تنفد، أن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا”.

الوقاية من شر البرق: إن الدعاء عند البرق من الأمور التي تحمي المسلم من شر البرق, كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اعوذ بالله من شر ما نزل من السماء”.

إظهار الخوف من الله تعالى: إن الدعاء عند البرق من الأمور التي تدل على خوف المسلم من الله تعالى, وخوف المسلم من الله تعالى من الأمور المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها.

آداب الدعاء عند البرق

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند الدعاء عند البرق, ومن هذه الآداب:

الاستقبال للقبلة: يجب على المسلم عند الدعاء عند البرق أن يستقبل القبلة, وذلك لأن القبلة هي رمز الإسلام والتوحيد, وهي الاتجاه الذي ينبغي للمسلم أن يتوجه إليه عند الدعاء.

رفع اليدين: من المستحب للمسلم عند الدعاء عند البرق أن يرفع يديه إلى السماء, وذلك لأن رفع اليدين إلى السماء من الأمور التي تدل على التضرع والخشوع.

الدعاء بصوت مرتفع: من المستحب للمسلم عند الدعاء عند البرق أن يدعو بصوت مرتفع, وذلك لأن الدعاء بصوت مرتفع من الأمور التي تدل على الإخلاص والرجاء.

أدعية عند البرق

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند البرق, ومن هذه الأدعية:

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك على كل شيء، وخزائنك التي لا تنفد، أن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما نزل من السماء.

اللهم إني أسألك أن تحفظني وأهلي وأحبائي من شر البرق والرعد والصواعق.

خاتمة

الدعاء عند البرق من العبادات المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها لما لها من فضائل عظيمة, ومن هذه الفضائل الاستجابة للدعاء, والوقاية من شر البرق, وإظهار الخوف من الله تعالى، لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء عند البرق, وأن يستقبل القبلة ويرفع يديه ويدعو بصوت مرتفع، ويدعو بالأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *