الدعاء للمتوفي كامل

الدعاء للمتوفي كامل

الدعاء للمتوفي هو أحد أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها من أجل روحه، ولقد حثنا الإسلام على الدعاء للميتين، والصلاة عليهم، والاستغفار لهم، لما لذلك من أثر عظيم في تخفيف عذابهم، ورفع درجاتهم في الجنة، وإدخال السعادة والسرور إلى قلوبهم.

أنواع الدعاء للمتوفي

الدعاء بالرحمة والمغفرة: وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَلَا تَنْسَوُوا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” (البقرة: 237).

الدعاء بالعتق من النار: وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك: ولك بمثل”.

الدعاء بالثبات على الدين: فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من أوى يتيمًا حتى يستغني، كان له بكل يوم وليلة مثل أجر حاج ومعتمر، قالوا يا رسول الله، ولو لم يقم ليلتين، قال ولو لم يقم ليلتين”.

الدعاء بالرزق الوفير: فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من كفل يتيمًا حتى يستغني، أدخله الله الجنة”.

الدعاء بالصحة والعافية: فقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من أعان يتيمًا على بلوغ أشده، كان له بكل يوم وليلة مثل أجر حاج ومعتمر”.

الدعاء بالزواج المبارك: فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من زوج يتيمًا، كان له بكل يوم وليلة مثل أجر حاج ومعتمر”.

الدعاء بالذرية الصالحة: فقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” (الفرقان: 74).

فضل الدعاء للمتوفي

رفع الدرجات في الجنة: فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك: ولك بمثل”.

تخفيف عذاب القبر: فقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من أوى يتيمًا حتى يستغني، كان له بكل يوم وليلة مثل أجر حاج ومعتمر”.

إدخال السعادة والسرور إلى قلوب المتوفين: فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من كفل يتيمًا حتى يستغني، أدخله الله الجنة”.

آداب الدعاء للمتوفي

الإخلاص: فلا ينبغي أن يكون الدافع من الدعاء للمتوفي هو الرياء أو السمعة، بل ينبغي أن يكون الدافع هو حب المتوفي والرغبة في مساعدته.

الدعاء بذكر اسم المتوفي: ينبغي أن يذكر اسم المتوفي في الدعاء، حتى يصل ثواب الدعاء إلى روحه.

الدعاء بتخصيص الدعاء: ينبغي أن يخصص الدعاء للمتوفي، ولا يعمم مع غيره من الأموات.

الدعاء بصوت منخفض: ينبغي أن يكون الدعاء للمتوفي بصوت منخفض، حتى لا يزعج الآخرين.

الدعاء في الأوقات المباركة: ينبغي أن يدعى للمتوفي في الأوقات المباركة، مثل يوم الجمعة، وليلة القدر، وعشر ذي الحجة.

كيف ندعو للمتوفي

الدعاء بالمغفرة والرحمة: مثل قول: “اللهم اغفر للميت الفلاني، وارحمه، وتجاوز عنه ذنوبه، وأدخله الجنة”.

الدعاء بالعتق من النار: مثل قول: “اللهم اعتق رقبة الميت الفلاني من النار، وأدخله الجنة”.

الدعاء بالثبات على الدين: مثل قول: “اللهم ثبت الميت الفلاني على دين الإسلام”.

الدعاء بالرزق الوفير: مثل قول: “اللهم ارزق الميت الفلاني رزقًا واسعًا، وأكفه شر الحاجة”.

الدعاء بالصحة والعافية: مثل قول: “اللهم عاف الميت الفلاني، واشفه من كل مرض”.

الدعاء بالزواج المبارك: مثل قول: “اللهم زوج الميت الفلاني زوجة صالحة، واجعلهما من السعداء”.

الدعاء بالذرية الصالحة: مثل قول: “اللهم ارزق الميت الفلاني ذرية صالحة، واجعلهم من عبادك الصالحين”.

الدعاء للمتوفي في الصلاة

الدعاء للمتوفي في صلاة الجنازة: ينبغي أن يدعى للمتوفي في صلاة الجنازة، وذلك بالقول: “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر، وعذاب النار”.

الدعاء للمتوفي في صلاة الجمعة: ينبغي أن يدعى للمتوفي في صلاة الجمعة، وذلك بالقول: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات”.

الدعاء للمتوفي في صلاة التراويح: ينبغي أن يدعى للمتوفي في صلاة التراويح، وذلك بالقول: “اللهم اغفر لمن مات من المسلمين والمسلمات، وأدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب”.

الدعاء للمتوفي في الأعياد

الدعاء للمتوفي في عيد الفطر: ينبغي أن يدعى للمتوفي في عيد الفطر، وذلك بالقول: “اللهم اغفر للميت الفلاني، وارحمه، وتجاوز عنه ذنوبه، وأدخله الجنة، وتقبله في الصالحين”.

الدعاء للمتوفي في عيد الأضحى: ينبغي أن يدعى للمتوفي في عيد الأضحى، وذلك بالقول: “اللهم اغفر للميت الفلاني، وارحمه، وتجاوز عنه ذنوبه، وأدخله الجنة، وتقبله في الصالحين”.

الخاتمة

الدعاء للميت من الأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها، لما لذلك من أثر عظيم في تخفيف عذابه، ورفع درجاته في الجنة، وإدخال السعادة والسرور إلى قلبه.

أضف تعليق