الكتب السماوية السبعة

الكتب السماوية السبعة

الكتب السماوية السبعة

مقدمة

الكتب السماوية هي الكتب المقدسة التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله لهداية البشرية، وتحتوي على تعاليم ومبادئ وقواعد وأحكام وقصص وأخبار، كما تتضمن دعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وإلى اتباع الرسل والأنبياء والعمل بما أوحى الله إليهم، والترغيب في الجنة والتحذير من النار.

التوراة

هي أولى الكتب السماوية، أنزلت على النبي موسى عليه السلام، وتتضمن شريعة الله لبني إسرائيل، وتحتوي على الوصايا العشر، وقصص الأنبياء والملوك، والتشريعات والقوانين والأحكام التي تحكم جميع نواحي الحياة، مثل الزواج والطلاق والميراث والعبادات والمعاملات.

الزبور

هو ثاني الكتب السماوية، أنزل على النبي داود عليه السلام، ويتكون من مجموعة من المزامير والترانيم والأدعية والأناشيد التي تتغنى بحمد الله وتمجيده، وتدعو إلى التوبة والرجوع إليه، كما تحتوي على دعوات وتضرعات وأدعية في مواقف مختلفة.

الإنجيل

هو ثالث الكتب السماوية، أنزل على النبي عيسى عليه السلام، ويتضمن تعاليم ومواعظ السيد المسيح وأقواله وحكمه، وتعاليم الحواريين والتلاميذ، كما يحتوي على قصص من حياة السيد المسيح ومعجزاته، وبشائر بنزول نبي آخر بعده اسمه أحمد.

صحف إبراهيم

هي رابع الكتب السماوية، أنزلت على النبي إبراهيم عليه السلام، وهي عبارة عن مجموعة من الوحي الذي أوحاه الله إليه، وتحتوي على دعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونبذ الشرك والوثنية، والعمل الصالح والتقوى والبر والإحسان.

القرآن الكريم

هو خامس الكتب السماوية، وأخرها، أنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، ويتضمن جميع الرسالات السابقة، ويشتمل على تشريعات وقوانين وأحكام وقصص وأخبار ومعجزات، كما يحتوي على دعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وإلى اتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم والعمل بما أوحى الله إليه.

المصحف

هو النسخة المكتوبة من القرآن الكريم، وهو من أهم الكتب المقدسة لدى المسلمين، ويحتوي على 114 سورة، وينقسم إلى 30 جزءاً، ويتم تلاوته في الصلاة والعبادات الأخرى، كما يستخدم للدراسة والتدبر والتأمل في معانيه.

اللوح المحفوظ

هو الكتاب السماوي الذي كتبه الله قبل خلق الكون، وهو يحتوي على جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالماضي والحاضر والمستقبل، وكل شيء سيحدث في الكون إلى يوم القيامة.

خاتمة

الكتب السماوية السبعة هي كتب مقدسة أنزلها الله على أنبيائه ورسله لهداية البشرية، وتحتوي على تعاليم ومبادئ وقواعد وأحكام وقصص وأخبار، كما تتضمن دعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وإلى اتباع الرسل والأنبياء والعمل بما أوحى الله إليهم، والترغيب في الجنة والتحذير من النار.

أضف تعليق