اللهم أنت السلام ومنك السلام

اللهم أنت السلام ومنك السلام

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن السلام من أهم نعم الله تعالى على عباده، وهو غاية ما يتطلع إليه الإنسان في حياته، فلا حياة هنيئة ولا سعادة حقيقية في غياب السلام. وقد جاء في الحديث القدسي: “أنا الله، لا إله إلا أنا، بيدي الملك، وبيدي العزة، بيدي الخير، وبيدي الشر، أنا السلام، ومني السلام، وإليّ يعود السلام، فحييني بالسلام، وسلم على نفسك، وسلم على الناس”.

معنى السلام:

السلام لغة هو السكينة والطمأنينة، وضد الحرب والنزاع. وشرعًا هو تحية المسلمين بعضهم بعضًا، وهو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه: المستقر الذي لا يزول ملكه ولا سلطانه، ولا يتغير ولا يتبدل، وهو الذي سلم خلقه من كل شر، ووقاهم من كل سوء.

اللهم أنت السلام ومنك السلام:

هذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية الشاملة الجامعة، ففيه الاعتراف بأن الله تعالى هو السلام، وأنه منه وحده ينبع السلام، وإليه وحده يعود السلام. وفيه أيضًا الدعاء بالسلامة من كل شر ومكروه، والنجاة من كل غم وهم، والفوز بالسلامة في الدنيا والآخرة.

فضل اللهم أنت السلام ومنك السلام:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، حلت بركاتك ورحمتك وخيراتك وعطاياك، فأسألك خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”، فإن لم يمت في يومه أو ليلته فقد بورك له فيه.

فوائد اللهم أنت السلام ومنك السلام:

لدعاء اللهم أنت السلام ومنك السلام فوائد عديدة، منها:

– جلب السلام والأمان: الدعاء بالسلام يجلب السلام والأمان في القلب والروح، وينشر السلام بين الناس.

– دفع الشرور والمكاره: الدعاء بالسلام يدفع الشرور والمكاره، ويحفظ من كل سوء.

– الفوز بالسلامة في الدنيا والآخرة: الدعاء بالسلام يمنح السلامة في الدنيا من كل شر ومكروه، وفي الآخرة من عذاب النار.

آداب اللهم أنت السلام ومنك السلام:

هناك آداب ينبغي مراعاتها عند الدعاء باللهم أنت السلام ومنك السلام، منها:

– الإخلاص والصدق في الدعاء.

– حضور القلب والخشوع.

– رفع اليدين والتوجه إلى القبلة.

– تكرار الدعاء والإلحاح فيه.

– اليقين والإيمان بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.

خاتمة:

اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نسألك السلامة في الدنيا والآخرة، اللهم احفظنا من كل شر ومكروه، اللهم اجعلنا من أهل السلام والرحمة والمغفرة، اللهم آمين.

أضف تعليق