اللهم أنت الصاحب في السفر

No images found for اللهم أنت الصاحب في السفر

مقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، فإن السفر من الأمور الشائعة في حياتنا، وقد شرع لنا الإسلام السفر لأغراض مختلفة منها التجارة والتعلم والسياحة وغيرها، وقد جعل الله تعالى السفر عبادة إذا قصد به وجهه الكريم، ومن هنا ينبغي على المسافر أن يتزود بالتقوى والإيمان، وأن يكثر من الدعاء والذكر، وأن يتوكل على الله تعالى في كل أموره، ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسافر أن يدعو بها هو دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر.

فضل دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر:

1. الرفقة في السفر: يعد دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر من الأدعية المستحبة التي كان يكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدعاء بها، وذلك لأن السفر قد يكون شاقًا ومتعبًا، وقد يواجه المسافر فيه الكثير من المخاطر، ومن ثم فإن الدعاء بأن يكون الله تعالى هو صاحب المسافر في سفره هو دعاء عظيم يمنح المسافر الرفقة والأنس في غربته.

2. الأمان والحماية من المخاطر: إن السفر قد ينطوي على مخاطر مختلفة، مثل حوادث الطرق أو السرقة أو الضياع، ومن ثم فإن الدعاء بأن يكون الله تعالى هو الصاحب في السفر هو دعاء بالأمان والحماية من هذه المخاطر جميعها، فهو سبحانه وتعالى خير حامٍ وخير حافظ.

3. الوصول إلى الوجهة بسلام: إن المسافر قد يتوق كثيرًا للوصول إلى وجهته بسلام، ومن ثم فإن الدعاء بأن يكون الله تعالى هو الصاحب في السفر هو دعاء بالوصول إلى الوجهة بسلام وأمان، فهو سبحانه وتعالى الذي يهدي الضالين وينجي المؤمنين من كل شر.

آداب السفر:

1. النية الصالحة: يجب على المسافر أن ينوي السفر لوجه الله تعالى، وأن يكون قصده من السفر الخير والبر، فإذا كان قصده من السفر هو التجارة أو التعلم أو السياحة على وجه مشروع، فإن نيته تكون صالحة.

2. الاستعداد للسفر: يجب على المسافر أن يستعد للسفر جيدًا، وذلك من خلال تجهيز الأمتعة اللازمة، وإعداد جواز السفر والتأشيرة، وسؤال أهل الخبرة عن أحوال البلاد التي سيسافر إليها.

3. الاستخارة قبل السفر: من المستحب أن يستخير المسافر ربه قبل السفر، وذلك من خلال صلاة الاستخارة، فإذا جاءت الاستخارة بالخير فليتوكل على الله تعالى ويسافر، وإذا جاءت بالشر فليصرف عن السفر.

من الأدعية التي يمكن للمسافر أن يدعو بها:

1. دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر: اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والوكيل في الأهل، اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومالي، فاحفظهم بحفظك الذي لا يرام، اللهم إني أعوذ بك من كل سوء.

2. دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر: اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علي سفري هذا، واطو عني بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل.

3. أدعية أخرى: اللهم إني أسألك السلامة في سفري هذا، والعودة إليه سالمًا غانمًا، اللهم إني أسألك العافية في بدني، والصحة في جسمي، والسلامة في ديني، اللهم إني أسألك أن تيسر لي سفري هذا، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

الدعاء عند الوصول إلى وجهة السفر:

1. الحمد لله على الوصول بسلام: يجب على المسافر أن يحمد الله تعالى على وصوله إلى وجهة سفره بسلام، وذلك من خلال قول: الحمد لله الذي بلغنا مقصدنا وجعل سفرنا هذا مباركًا.

2. الدعاء بالخير في الوجهة: يجب على المسافر أن يدعو الله تعالى بالخير في وجهة سفره، وذلك من خلال قول: اللهم ارزقني في هذا السفر الخير والبركة، واجعل إقامتي فيه سعيدة.

3. الدعاء بالعودة إلى الأهل بسلام: يجب على المسافر أن يدعو الله تعالى بالعودة إلى أهله بسلام، وذلك من خلال قول: اللهم ارزقني العودة إلى أهلي بسلام، واجعل سفرتي هذه خيرًا لي ولأهلي.

الدعاء عند مغادرة وجهة السفر:

1. الحمد لله على الخير في الوجهة: يجب على المسافر أن يحمد الله تعالى على الخير الذي رآه في وجهة سفره، وذلك من خلال قول: الحمد لله على الخير الذي رأيته في هذه الوجهة، والشكر لك يا الله على ما أنعمت به علي.

2. الدعاء بالخير في السفر: يجب على المسافر أن يدعو الله تعالى بالخير في سفره، وذلك من خلال قول: اللهم ارزقني في سفري هذا الخير والبركة، واجعل عودتي إلى أهلي بسلام.

3. الدعاء بالتوفيق في الحياة: يجب على المسافر أن يدعو الله تعالى بالتوفيق في حياته، وذلك من خلال قول: اللهم وفقني في حياتي، ويسر أمري، وارزقني من حيث لا احتسب.

الخاتمة:

إن دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر من الأدعية العظيمة التي ينبغي على المسافر أن يكثر من الدعاء بها، فهو دعاء بالأنس في السفر والأمان والحماية من المخاطر والوصول إلى الوجهة بسلام، ومن ثم فإن المسافر الذي يدعو بهذا الدعاء يكون قد استكمل أسباب السفر على أكمل وجه، وتوكل على الله تعالى في كل أموره، فالله تعالى هو خير حامٍ وخير حافظ.

أضف تعليق