اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي

No images found for اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي

المقدمة:

الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن الذي لا يغلب، وهو مفتاح الفرج الذي لا يرد، وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في كتابه الكريم، فقال: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (البقرة: 186).

العفو والعافية في الدين:

العفو هو محو السيئات وتجاوز الذنوب، والعافية هي السلامة من الأمراض والأسقام. وقد جعل الله تعالى العفو والعافية من أعظم نعمه على عباده، فقال: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} (البقرة: 49).

العفو والعافية في الدنيا:

الدنيا دار ابتلاء واختبار، وهي مليئة بالمصاعب والشدائد، وقد جعل الله تعالى العفو والعافية في الدنيا من أعظم نعمه على عباده، فقال: {وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّينَ رِزْقَهُمْ عَلَى الَّذِينَ رَقُّوا كَلاَّ بَلْ يَرْضَوْنَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ} (النحل: 71).

العفو والعافية في الأهل والمال:

الأهل والمال من أعظم نعم الله تعالى على عباده، وقد جعل الله تعالى العفو والعافية في الأهل والمال من أعظم نعمه على عباده، فقال: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} (الفرقان: 74).

كيفية الدعاء بالعفو والعافية:

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بالعفو والعافية في دينه ودنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *