اللهم انك عفو تحب

اللهم انك عفو تحب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

مقدمة:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

أما بعد، فإن الله سبحانه وتعالى هو العفو الذي يحب العفو، وهو الغفور الرحيم، الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن سيئاتهم، وهو الذي يبدل السيئات حسنات، وهو الذي يرحم عباده ويغفر لهم ذنوبهم.

1. فضل العفو:

إن العفو من أعظم الأخلاق التي يتحلى بها الإنسان، والتي يرضى بها الله سبحانه وتعالى، فالله يحب العفو، وهو يحب أن يعفو عباده عن بعضهم البعض، فإن العفو من شأنه أن يزيل الضغائن والأحقاد من القلوب، وأن ينشر المحبة والألفة والوئام بين الناس.

إن العفو من شأنه أن يرفع مكانة الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، ويكسبه محبة الناس، فإن الناس يحبون من يعفو عنهم ويتجاوز عن أخطائهم، كما أن العفو من شأنه أن يجلب السعادة والطمأنينة إلى نفس الإنسان.

2. أنواع العفو:

إن العفو أنواع كثيرة، منها العفو عن الأعداء، وهو من أعظم أنواع العفو، وهو الذي يرفع مكانة الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، ويكسبه محبة الناس، كما أن العفو من شأنه أن يجلب السعادة والطمأنينة إلى نفس الإنسان.

ومن أنواع العفو العفو عن الأهل والأصدقاء، وهو أيضًا من الأمور المستحبة التي يرضى بها الله سبحانه وتعالى، فإن الأهل والأصدقاء هم أقرب الناس إلى الإنسان، وهم أحق الناس بالعفو والتجاوز عن أخطائهم.

ومن أنواع العفو العفو عن النفس، وهو من أصعب أنواع العفو، فإن الإنسان بطبيعته يحب نفسه ويدافع عنها، ولكن عليه أن يتعلم أن يعفو عن نفسه ويتجاوز عن أخطائه، وأن يسعى إلى التوبة والاستغفار من الله سبحانه وتعالى.

3. شروط العفو:

إن العفو لا يصح إلا إذا كان صادراً عن قلب خالٍ من الغل والحقد والضغينة، فإن العفو الذي يصاحبه غل أو حقد لا يعد عفوًا حقيقيًا، ولا يقبل الله سبحانه وتعالى العفو الذي يصاحبه غل أو حقد.

كما أن العفو لا يصح إلا إذا كان عن ذنب أو خطأ قد وقع بالفعل، فإن العفو عن ذنب أو خطأ لم يقع بعد لا يعد عفوًا حقيقيًا، ولا يقبل الله سبحانه وتعالى العفو عن ذنب أو خطأ لم يقع بعد.

ومن شروط العفو أيضًا أن يكون العفو عن توبة صادقة، فإن العفو عن ذنب أو خطأ دون توبة صادقة لا يعد عفوًا حقيقيًا، ولا يقبل الله سبحانه وتعالى العفو عن ذنب أو خطأ دون توبة صادقة.

4. فوائد العفو:

إن العفو له فوائد كثيرة، منها أنه يزيل الضغائن والأحقاد من القلوب، وأن ينشر المحبة والألفة والوئام بين الناس، كما أن العفو من شأنه أن يرفع مكانة الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، ويكسبه محبة الناس، كما أن العفو من شأنه أن يجلب السعادة والطمأنينة إلى نفس الإنسان.

ومن فوائد العفو أيضًا أنه يجنب الإنسان من الوقوع في الخطأ، فإن الإنسان الذي يعفو عن غيره يكون أقل عرضة للوقوع في الخطأ، لأنه يكون قد تعلم أن يعفو عن نفسه ويتجاوز عن أخطائه.

ومن فوائد العفو أيضًا أنه يقوي الروابط الاجتماعية بين الناس، فإن العفو من شأنه أن ينشر المحبة والألفة والوئام بين الناس، وأن يجعلهم أكثر ترابطًا وتعاونًا.

5. آداب العفو:

إن العفو له آداب ينبغي مراعاتها، منها أن يكون العفو صادراً عن قلب خالٍ من الغل والحقد والضغينة، وأن يكون عن توبة صادقة، وأن يكون عن ذنب أو خطأ قد وقع بالفعل.

ومن آداب العفو أيضًا أن يكون العفو علنيًا، فإن العفو العلني من شأنه أن يزيد من قيمة العفو، وأن يجعل أثره أكبر في نفوس الناس، وأن يساعد في إزالة الضغائن والأحقاد من القلوب.

ومن آداب العفو أيضًا أن يكون العفو تامًا وكاملاً، فإن العفو التام والكامل هو الذي ينسي الإنسان الذنب أو الخطأ الذي عفا عنه، ولا يعود يذكره أو يتحدث عنه.

6. الحث على العفو:

لقد حث الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على العفو، فقال تعالى: {وَإِنْ عَفَوْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}، وقال تعالى: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، وقال تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

كما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على العفو، فقال: “أفضل الناس الذين إذا ظلموا عفوا وإذا جهل عليهم صفحوا”، وقال: “من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه، ملأ الله قلبه راحةً يوم القيامة”، وقال: “ما نقص مال عبد من صدقة، وما زاد عبد بعفو إلا عزًا، وما تواضع عبد إلا رفعه الله”.

7. قصص عن العفو:

إن هناك العديد من القصص التي تحكي عن العفو، ومن هذه القصص:

– قصة سيدنا يوسف عليه السلام، الذي عفا عن إخوته الذين باعوه واسترقوه، وقال لهم: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

– قصة الخليفة عمر بن عبد العزيز، الذي عفا عن ابن عمرو بن العاص، الذي كان قد هجاه، وقال له: “إني قد عفوت عنك، ولكن لا تعاودني”.

– قصة الإمام الشافعي، الذي عفا عن تلميذه الذي كان قد سرق منه كتابًا، وقال له: “لقد عفوت عنك، ولكن لا تسرق من أحد آخر”.

خاتمة:

إن العفو من أعظم الأخلاق التي يتحلى بها الإنسان، والتي يرضى بها الله سبحانه وتعالى، فالله يحب العفو، وهو يحب أن يعفو عباده عن بعضهم البعض، فإن العفو من شأنه أن يزيل الضغائن والأحقاد من القلوب، وأن ينشر المحبة والألفة والوئام بين الناس، كما أن العفو من شأنه أن يرفع مكانة الإنسان عند الله سبحانه وتعالى، ويكسبه محبة الناس، كما أن العفو من شأنه أن يجلب السعادة والطمأنينة إلى نفس الإنسان.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا إلى العفو عن الناس، وأن يجعلنا من الذين يحبهم الله ويقبلهم عنده.

أضف تعليق