اللهم إني أسألك باسمك الأعظم

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم

المقدمة:

يعتبر اسم الله الأعظم من الأسماء الغيبية التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وهو اسم عظيم الشأن له خواص وقدرات لا يعلمها إلا الله، وهو من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن والسنة، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء بهذا الاسم في مواقف مختلفة من حياته، كما حث أصحابه على الدعاء به، ومن أهم ما يميز هذا الاسم أنه لا يرد دعاء به.

ما هو اسم الله الأعظم؟

اسم الله الأعظم هو اسم الله الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى، وهو اسم عظيم الشأن له خواص وقدرات لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، ولا يجوز لأحد أن يدعي أنه يعلم اسم الله الأعظم، لأن هذا من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله وحده.

أين ورد ذكر اسم الله الأعظم في القرآن؟

ورد ذكر اسم الله الأعظم في القرآن الكريم في مواضع متعددة، منها قوله تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180]، وقوله تعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء: 110]، وقوله تعالى: {وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا} [النساء: 132].

أين ورد ذكر اسم الله الأعظم في السنة؟

ورد ذكر اسم الله الأعظم في السنة النبوية الشريفة في أحاديث عديدة، منها حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة”، وحديث رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في سجودكم”.

فضل الدعاء باسم الله الأعظم:

للدعاء باسم الله الأعظم فضل كبير وثواب عظيم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل الدعاء بهذا الاسم، منها حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا الله باسمه الأعظم استجاب له”، وحديث رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

آداب الدعاء باسم الله الأعظم:

يستحب للمسلم أن يتأدب عند الدعاء باسم الله الأعظم، وذلك بأن يكون على طهارة كاملة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يكون صوته خافتًا، وأن يكون قلبه حاضرًا، وأن يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ويتذلل له، وأن يكثر من الاستغفار والتوبة، وأن يدعو الله تعالى بما أحب ورضي.

دعاء باسم الله الأعظم:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن ترحمني وترزقني وتعفو عني وتتوب علي، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تحفظني من كل شر ومكروه، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

الخاتمة:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن ترزقني حسن الخاتمة، وأن تجعل مثواي الجنة، اللهم آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *