اللهم اني اسالك باسمك الاعظم الذي اذا سألك به السائلون

اللهم اني اسالك باسمك الاعظم الذي اذا سألك به السائلون

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به السائلون

مقدمة

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}. ومن بين هذه الأسماء اسم الله الأعظم، وهو الاسم الذي إذا سأله به العبد استجاب له. ولقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة في فضل اسم الله الأعظم، منها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تسعة وتسعين اسما، من أحصاها دخل الجنة”.

الأسماء الحسنى

أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي وصف الله بها ذاته وصفاته وأفعاله في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة. وقد أحصى العلماء أسماء الله الحسنى فبلغت 99 اسمًا. ومن هذه الأسماء: الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، الباريء، المصور، الغفار، الستار، الرزاق، الفتاح، العليم، الحكيم، العدول، اللطيف، الخبير، الحليم، الكريم، الستار، المنان، البصير، السميع، البصير، القدير، القاهر، الجليل، الجميل، الحي، القيوم، الواحد، الأحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأوّل، الآخر، الباطن، الظاهر، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الغفور، الشكور، علي، كبي، عظيم، حكيم.

فضل اسم الله الأعظم

الاسم الأعظم هو الاسم الذي إذا دعا به العبد استجاب الله له. وقد ورد في فضل اسم الله الأعظم أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسم الله الأعظم هو الذي إذا دعا به العبد استجاب له، وإذا سأله به أعطاه”. وروى الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}، {وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}”.

شروط تلبية الدعاء باسم الله الأعظم

لتلبية الدعاء باسم الله الأعظم شروط، منها:

1. الإخلاص لله تعالى واليقين والإيمان بأن الله وحده هو الذي يستجيب الدعاء.

2. أن يكون الدعاء موافقًا لشرع الله تعالى.

3. أن يكون الدعاء خالصًا من الشرك والبدع والضلالات.

4. أن يكون الدعاء خالصًا من الرياء والسمعة.

5. أن يكون الدعاء خالصًا من الظلم والبغي والعدوان.

6. أن يكون الدعاء خالصًا من الكذب والخداع.

7. أن يكون الدعاء خالصًا من الحسد والبغضاء.

كيفية معرفة اسم الله الأعظم

لا يجوز لأحد أن يدعي أنه يعرف اسم الله الأعظم، لأن اسم الله الأعظم مكتوم عن الخلق. ولكن هناك بعض العلماء الذين حاولوا معرفة اسم الله الأعظم من خلال استنباطه من آيات وأحاديث وردت في القرآن والسنة. ومن هذه الأسماء: الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، الباريء، المصور، الغفار، الستار، الرزاق، الفتاح، العليم، الحكيم، العدول، اللطيف، الخبير، الحليم، الكريم، الستار، المنان، البصير، السميع، البصير، القدير، القاهر، الجليل، الجميل، الحي، القيوم، الواحد، الأحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأوّل، الآخر، الباطن، الظاهر، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الغفور، الشكور، علي، كبي، عظيم، حكيم.

الدعاء باسم الله الأعظم

يستحب للمسلم أن يدعو باسم الله الأعظم في جميع أدعيته، سواء كانت أدعية الطلب أو الشكر أو الاستغفار أو التوبة. ومن الأدعية التي ورد فيها اسم الله الأعظم:

دعاء رفع الكرب: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعاك به المضطرون كشفت ما هم فيه، وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به العصاة غفرت لهم ذنوبهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به الضعفاء أعطيتهم القوة، وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به الفقراء أغنيتم، أن تكشف كربي وتفرج همي وتغفر ذنبي وتقضي ديني”.

دعاء قضاء الحاجة: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به السائلون أعطيتم، وباسمك الأعظم الذي إذا استغفرك به المستغفرون غفرت لهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعاك به الداعون استجبت لهم، أن تقضي حاجتي وتحقق أمنيتي وتيسر أمري”.

دعاء الشفاء من المرض: “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعاك به المرضى شفيتهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعاك به الضعفاء قويتهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعاك به العميان أبصرتهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعاك به الصم سمعوهم، وباسمك الأعظم الذي إذا دعاك به الخرس أنطقتهم، أن تشفيني من مرضي وتمن علي بالعافية والصحة”.

الخاتمة

اسم الله الأعظم هو اسم مكتوم عن الخلق، ولا يعرفه أحد إلا الله تعالى. ولكن هناك بعض العلماء الذين حاولوا معرفة اسم الله الأعظم من خلال استنباطه من آيات وأحاديث وردت في القرآن والسنة. ويستحب للمسلم أن يدعو باسم الله الأعظم في جميع أدعيته، سواء كانت أدعية الطلب أو الشكر أو الاستغفار أو التوبة.

أضف تعليق